تعاونيات الشبكة العالمية لوكالات التعليم في حالات الطوارئ

مجموعة عمل المعلمون في سياق الأزمات TiCC

تأسست مجموعة عمل المعلمون في سياق الأزمات (TiCC) في أبريل 2014 كجهد مشترك بين الوكالات لتوفير دعم إضافي أفضل للمعلمين في حالات الأزمات. يعمل أعضاء المجموعة معًا لتحديد مجالات الإشكال في إدارة المعلمين وتطويرهم ودعمهم في سياق الأزمات واقتراح وتوفير حلول مفتوحة المصدر مشتركة بين الوكالات. يعتمد عمل مجموعة المعلمون في سياق الأزمات (TiCC) على التزام الشبكة العالمية للتعليم في حالات الطوارئ الطويلة الأمد بالعمل مع المدرسين في أوضاع الأزمات ولصالحهم.

فما يلي أعضاء لجنة مجموعة عمل المعلمون في سياق الأزمات (TiCC)  : أفلاطون، صندوق الطفل، كلية المعلمين بجامعة كولومبيا، كلية الإبداع، جامعة فوردهام، FHI360، مؤسسة فين تشيلد إيد، آي آر سي، جي آر إس، جسور، مكتبات بلا حدود، إن آر سي، ناس محتاجون، بلان انترناشونال، وورلد تشاينا هولاند، اليونيسف، و المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، و لجنة الإنقاذ الدولية التابعة لليونسكو، و منظمة الرؤية العالمية.

المنسقون: ناتالي براكيت ، منسقة معايير وممارسات الشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ ، وشارلوت بيرجين ، منسقة بناء القدرات الشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ

اضغط هنا لتنزيل  موجز مجموعة المعلمون في سياق الأزمات (TiCC).

اضغط هنا لتنزيل  نظرية التغيير لـ مجموعة المعلمون في سياق الأزمات (TiCC) .

الحزمة التدريبية للمدرسين في حالات الأزمات

والغرض من الحزمة التدريبية لمدرسي المدارس الابتدائية في حالات الأزمات المنشورة في مارس 2016 – بناء الكفاءات التدريسية الأساسية للمدرسين غير المؤهلين وذوي المؤهلات الضعيفة والذين يوظفون للتدريس في مخيمات اللاجئين والمشردين داخليًا ومجموعة واسعة من حالات الطوارئ. مجموعة التدريب هذه، ذات المصدر المفتوح والمشترك بين الوكالات – متاحة بالإنجليزية

تدريب النظراء لمجموعة عمل المعلمون في سياق الأزمات (TiCC)

تكمل مجموعة تدريب الأقران مجموعة التدريب لمعلمي المدارس الابتدائية في سياقات الأزمات. تدريب النظراء هو التطوير المهني المستمر الذي تقدمه مبادرة المعلمون من أجل المعلمين . يوفر تدريب النظراء هذا الدعم من خلال نشاطين رئيسيين: 1) دوائر تعليم المعلمين (TLCs) و 2) ملاحظات الفصل الدراسي.

المعلمون في سياقات الأزمات: ممارسات واعدة في إدارة المعلم والتطوير المهني والرفاهية

توفر الممارسات الواعدة في إدارة المعلمين، التنمية المهنية، الرفاهية للمانحين، صانعي السياسات، الممارسين، الباحثين والمدرسين أمثلة مقنعة للبرامج والممارسات التي تؤثر بشكل إيجابي على التحسينات في ظروف عمل المعلمين وممارسات التدريس. يقدمون لمحة سريعة عن طرق البحث الواعدة ، وصنع السياسات المستنيرة بالأدلة ، والنهج المبتكرة لتصميم البرامج وتنفيذها من مختلف البيئات الإقليمية والأزمات ، فضلاً عن المنظمات المتنوعة وملامح المعلمين.

الموارد المتاحة الأخرى

  • تم تصميم مواد مجموعة عمل المعلمون في سياق الأزمات (TiCC) بحيث تكون سهلة الاستخدام قدر الإمكان للميسرين ، ورغم ذلك ، فإن تدريب المدربين (ToT) متاح أيضًا لكل من مجموعة التدريب ومجموعة تدريب النظراء  في حالة كنت مهتمًا بعقد ورش عمل لبناء القدرات للموظفين.

    • متابعة للتدريب المتعدد وكالات الشرق الأوسط للمدربين و التابع لمنظمة معلمين في سياق الأزمات لعام 2017، رحبت الوكالات الداعمة العالمية بالمشاركين في عمان في يوليو 2018 لتدريبهم على  أدوات تدريب نظير للمعلمين في سياق الأزمات (TiCC). حضرت اثنا عشرة مؤسسة تقدم التعليم في منطقة الاستجابة في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط. إن نموذج تدريب الأقران هو شكل من أشكال التطوير المهني بقيادة المعلمين للمعلمين، ويشارك بشكل مباشر تعلم الأقران مع محتوى مجموعة عمل المعلمون في سياق الأزمات (TiCC) بين الوكالات.

  • نحن نستكشف استخدام التكنولوجيا المحمولة لتوفير طبقات إضافية من الدعم للمعلمين في بيئة الأزمات من خلال التوجيه عبر الأجهزة المحمولة. المواد المتاحة عند الطلب.

مسارات العمل لـ 2018-2019

خلال 2018-2019 ،ركزت تعاونية  المعلمون في سياق الأزمات (TiCC) على مجري عمل شاملين:

  1. بناء قدرة TPD وتغيير ممارسات TPD: من خلال مسار العمل هذا ، نسعى إلى بناء قدرة القطاع ودعم تنفيذ مواد وأساليب TiِِC TPD على وجه التحديد ، ودعم استخدام ممارسات TPD الفعالة بين الجهات الفاعلة والوكالات في EiE على نطاق أوسع.

  2. البحث والتعلم: من خلال مسار العمل هذا ، نأمل في تطوير وإكمال وإطلاق "نظرية التغيير" ، المؤشرات والأدوات لدعم قياس فعالية نموذج تعاونية  المعلمون في سياق الأزمات (TiCC) ، بينما نعمل أيضًا مع زملاء القطاع لتطوير وإطلاق جدول أعمال للبحث والتعلم لفهم أفضل ودعم التطوير المهني للمعلم في سياقات الأزمات.

عمل مجموعة المعلمون في سياق الأزمات (TiCC):

  • سلسلة فعاليات المعلمون في سياق الازمات  (2022-2021 TiCC): الهدف من سلسلة الفعاليات هو توفير فرصة للجهات الفاعلة الرئيسية، بما في ذلك المعلمين، معلمي المعلمين، الممارسين،صانعي السياسات والجهات المانحة، ,وذلك للتعبئة حول دعوة ناشئة للعمل من أجل تحويل الدعم على مستوى القطاع للمعلمين في سياقات الأزمات في محاولة لدعم المعلمين في العالم بشكل أفضل وضمان أن ملايين الأطفال يحصلون على حقهم  في التعليم. تم إطلاقها في عام 2021 بالشراكة مع مؤسسة ليجو، التعليم الدولية، اكسفام، اليونسكوـ وفريق العمل الدولية للمعلمين من أجل التعليم 2030. تشمل الموضوعات الأساسية التي توجه سلسلة الفعاليات ما يلي: 1) إدارة المعلم 2) التطوير المهني للمعلم 3) رفاهية المعلم 4) إدارة المدرسة والقيادة لتحسين دعم المعلمين.

تضمنت سلسلة الفعاليات عددًا من الأنشطة التوضيحية بما في ذلك تسليط الضوء على قصص المعلم، وعقد ندوات عبر الإنترنت حول دراسة الحالة ، وإجراء مشاورات مع المعلم عبر مجموعة متنوعة من السياقات مع المزيد من الأنشطة القادمة                  

  • حلقة نقاش حزمة المعلمين في سياقات الأزمات: ستجمع حلقة النقاش أشخاص من مختلف الجهات لتطوير أبحاث، وسياسات وإرشادات عملية وذلك لتطوير الدعم للمعلمين في حالات الأزمات والنزوح.  إحدى الأهداف الرئيسية لحلقة النقاش هو إشراك المعلمين العاملين في ظروف الأزمات والنزوح في رسم القرارات المتعلقة بالممارسات والسياسة والبحث.  بالاضافة الى مشاركة المعلمين والعاملين في التعليم، نأمل بأن تتغلغل أصواتهم وتجاربهم كافة جوانب النقاشات. 

  • قرأ مثالاً عميقًا عن كيفية استخدام موارد تعاونية  المعلمون في سياق الأزمات (TiCC) لدعم المعلمين في مخيم كاكوما للاجئين في كينيا هنا: T4T الممارسات الواعدة

  •  ندوة عبر الإنترنت:  عمل TDP - استخدام حزمة تدريب المعلمين في سياقات الأزمات:  استضافت الشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ ندوة على الويب  لاستكشاف كيف يمكن للمدرسين في الأزمات تستخدم مجموعة التدريب على السياقات من قبل وكالات مختلفة في مجموعة من السياقات ، بما في ذلك العراق وجنوب السودان وكينيا. 

  •   ندوة عبر الإنترنت: التطوير المهني للمعلمين في سياقات الأزمات: استضافت الشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ  ندوة عبر الإنترنت تتناول القضية الحرجة المتمثلة في التطوير المهني للمعلمين في السياقات المتأثرة بالأزمة. وجمع اجتماع الويبينار زملاء من جميع أنحاء العالم للمناقشة والتساؤل والنظر في التطورات المطلوبة بشدة لدعم المعلمين.

مدونات مجموعة عمل المعلمون في سياق الأزمات 

 سلسلة ندوات لدراسة حالة لـ المعلمين في سياق الأزمات TiCC - مشاركة الممارسات الجيدة والدروس المستفادة وفرص التغيير

التغذية الراجعة حول مجموعة المعلمون في سياق الأزمات (TiCC):

التقارير المتعلقة بالمشاريع؟ ردود الفعل على المواد؟ اقتراحات للعمل المستقبلي؟ أفكار للمدونة أو دراسة الحالة؟ لا تتردد في الاتصال - نحن نحب أن نسمع منك.

الرؤساء المشاركون

  • كريس هندرسون ، زميل دكتوراه ، كلية المعلمين ، جامعة كولومبيا cjh2227@tc.columbia.edu 
  • أبريل كوتزي ، باحثة ، طفل الحرب في هولندا، April.Coetzee@warchild.nl

الاتصال: لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بـ  teachers@inee.org.

INEE Network Spaces

Teachers in Crisis Contexts (TiCC) Working Group

The Teachers in Crisis Contexts (TiCC) Working Group was founded in April 2014 as an inter-agency effort to provide more and better support to teachers in crisis settings. Members of the group work together to identify problem areas in teacher management, development and support in crisis contexts and propose and provide inter-agency open-source solutions. The work of TiCC builds on INEE’s long-standing commitment to working with and for teachers in crisis settings.

Members of TiCC include: Aflatoun, Child Fund, Columbia University’s Teachers College, Creative, Fordham University, FHI360, Finn Church Aid, IRC, JRS, Jusoor, Libraries Without Borders, NRC, People in Need, Plan International, Relief International, Save the Children, War Child Holland, UNICEF, UNHCR, UNESCO-IIEP, World Vision. 

Click to download the TiCC one-pager brief.
Click to download the TiCC Theory of Change.

 

Teachers in Crisis Contexts Training Pack 

The Training Pack for Primary School Teachers in Crisis Contexts, published in March 2016, is intended to build basic teaching competencies for unqualified or under-qualified teachers often recruited to teach in refugee/IDP camps and in a range of other emergency settings. This inter-agency, open source training pack is available in English.
 

Peer Coaching for Teachers in Crisis Contexts 

The Peer Coaching Pack complim​ents the Training for Primary School Teachers in Crisis Contexts training pack. Peer Coaching is continuous professional development led by teachers for teachers. Peer Coaching provides this support through two main activities: 1) Teacher Learning Circles (TLCs) and 2) Classroom Observations.

Teachers in Crisis Contexts: Promising Practices in Teacher Management, Professional Development, and Well-being

Promising Practices in Teacher Management, Professional Development, and Well-being provides donors, policymakers, practitioners, researchers, and teachers with compelling examples of programs and practices that positively influence improvements in teachers’ work conditions and teaching practice. They present a snapshot of promising research methods, evidence-informed policy making, and innovative approaches to program design and implementation from diverse regional and crisis settings, as well as diverse organizations and teacher profiles

Other available resources

  • The TiCC materials have been designed to be as usable as possible for facilitators, however training of trainers (ToT) materials for both the training pack and peer coaching pack are also available if you are interested in holding capacity building workshops for staff.
    • As a follow on to the 2017 Teachers in Crisis Contexts Middle East Multi-Agency Training of Trainers, supporting agencies including Save the Children, NRC, World Vision and FHI 360 welcomed participants back to Amman in July 2018 for a training on the TiCC Peer Coaching Toolkit. Individuals from 12 organizations providing education in the Syria response & Middle East region attended. The peer coaching model is a form of professional development led by teachers for teachers, and directly engages peer learning with the TiCC interagency content.
  • We are exploring using mobile technology to provide additional layers of support to teachers in crisis settings via mobile mentoring. Materials available on request.


TiCC in action:

  • TiCC Event Series (2021-22): The aim of the Event Series is to provide an opportunity for key actors, including teachers, teacher educators, practitioners, policymakers, and donors, to mobilize around an emerging Call to Action for Transforming Sector-wide Support for Teachers in Crisis Contexts in an effort to better support the world’s teachers and ensure that millions of children can fulfill their right to education. Launched in 2021 in partnership with the LEGO Foundation, Education International, Oxfam, UNESCO, and the International Task Force on Teachers for Education 2030 the primary themes guiding the event series include: 1) Teacher Management; 2) Teacher Professional Development; 3) Teacher Well-being; 4) School Governance and Leadership for Improved Teacher Support.

    The Event Series has included a number of illustrative activities including spotlighting Teacher Stories, convening Case Study webinars, and conducting teacher consultations across a variety of contexts with more activities to come!
     
  • TiCC Roundtable: The aim of the roundtable is to share promising practices, approaches, tools, and research; troubleshoot challenges and brainstorm solutions; identify knowledge gaps specific to teachers in conflict, crisis, and displacement contexts; and mobilize committed actors around an action-oriented agenda for improving support to teachers working in these contexts. As part of the roundtable, organizers are collecting Teacher Stories and Case Studies
  • Read an in depth example of how TiCC resources are being used to support teachers in Kakuma Refugee Camp in Kenya here: T4T Promising Practices

  • Webinar: TPD in Action - Using the Teachers in Crisis Contexts Training Pack: INEE hosted a webinar exploring how the Teachers in Crisis Contexts Training Pack is being used by different agencies in a range of contexts, including Iraq, South Sudan and Kenya.
  • Webinar: Teacher Professional Development in Crisis Contexts: INEE hosted a webinar addressing the critical issue of teacher professional development in crisis-affected contexts. The webinar brought together colleagues from across the world to discuss, question, and consider much needed improvements to teacher support and teacher training.

TiCC Blogs

TiCC Case Study Webinar Series - sharing good practice, lessons learned and opportunities for change 

TiCC Feedback:

Project reports? Feedback on the materials? Suggestions for future work? Ideas for a blog or case study? Don't hesitate to get in touch - we would love to hear from you.

Co-Chairs:

Contact: For more information please contact teachers@inee.org.