فرق العمل التابعة للشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ

فريق العمل المعني بسياسات التعليم

تم إنشاء فريق العمل المعني بسياسات التعليم التابع للشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ كآلية مشتركة بين الوكالات لتنسيق المبادرات المتنوعة وتحفيز العمل التعاوني بشأن القضايا المتعلِّقة بسياسات التعليم في السياقات المتأثِّرة بالأزمات والنزاعات. ومن خلال فريق العمل المعني بسياساتالتعليم، تعزِّز الشبكة المشتركة التعاون بين 27 منظمة عضوة في فرق العمل وتنسِّق المبادرات لبناء الأدلة والمعرفة من أجل الإعلام عن سياسات، وخطط، وممارسات وزارات التعليم، ومانحين وممارسين ميدانيين، ووكالات منفِّذة في السياقات المتأثرة بالأزمات. 

الأولويات والأهداف

خلال ولايته للأعوام 2018-2020، يركِّز فريق العمل المعني بسياسات التعليم على المجالات المتعلِّقة بالمواضيع التالية: 

  1. التعليم البديل
  2. الجودة ونتائج التعلُّم العادلة
  3. الأنظمة التعليمية الآمنة والمرنة 
  4. الترابط والاتساق بين المساعدة الإنسانية والتنمية 

تمَّ تحديد المجالات المواضيعية من قبل أعضاء فريق العمل على أنَّها تلك التي تمثِّل فجوة في السياسات فيما يخص التميُّز في التعليم في حالات الطوارئ، وتلك التي يمكن لـلشبكة المشتركة وفريق العمل المعني بسياسات التعليم على وجه التحديد، أن يضيفا القيمة الكبرى من خلالها. تمَّ الإبلاغ عن قرار التركيزعلى هذه المجالات من خلال الإطار الاستراتيجي لـلشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ 2018-2023  ومجموعة من التوصيات من  فريق العمل المعني بسياسات التعليم 2014-2017

وبموجب الولاية بين الأعوام 2018-2020، يعمل أعضاء فريق العمل المعني بسياسات التعليم أيضاً مع أعضاء من فرق العمل المعنية بالدَّعوة والمعايير والممارسات حول التعاونيات التي تشمل البيانات والأدلة ، والدعم النفسي-الاجتماعي والتعلم الاجتماعي والعاطفي ، والمعلِّمون في سياقات الأزمات .

اطَّلع على الميثاق الكامل لفريق العمل المعني بسياسات التعليم التابع لـلشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ بين (2018-2020) هنا.

أعضاء فريق العمل المعني بسياسات التعليم، 2018-2020

INEE Education Policy Working Group 2018-2020
فريق العمل المعني بسياسات التعليم، 2018-2020
  •  الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)
  • مركز تطوير التعليم (EDC)
  • المفوَّضية الأوروبية
  • منظمة صحَّة الأسرة الدولية (FHI 360) 
  • منظمة المعونة الكنسية الفنلندية
  • المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) 
  • مجموعة التعليم العالمية
  • تقرير رصد التعليم العالمي
  • الشراكة العالمية للتعليم (GPE) 
  • اللجنة الدولية للصَّليب الأحمر (ICRC) 
  • لجنة الإنقاذ الدولية (IRC) 
  •  جُسور
  • شبكة السياسات الدولية والتعاون في التعليم والتدريب (NORRAG) 
  • الخطة الدولية - كندا
  • منظمة بورتيكوس
  • ريت انترناشونال (RET) 
  • منظمة أنقذوا الأطفال
  • الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC)
  • منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة - اليونسكو
  • المعهد الدولي للتخطيط التربوي في اليونسكو
  • المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين
  • منظمة الأمم المتحدة للطفولة - اليونيسيف
  • جامعة ماساتشوستس - أمهرست
  • جامعة ماساتشوستس - بوسطن
  • الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
  • البنك الدولي
  • المنظمة الدولية للرؤية العالمية

موظفو الأمانة العامة في الشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ: مارغي بهات، منسِّقة سياسات التعليم

الانشطة الحالية لفريق العمل المعني بسياسات التعليم (أخر تحديث يونيو ٢٠٢٠)

  1. التعليم البديل - يقوم الفريق المعني بسياسات التعليم بإعداد ورقة معلومات أساسية وورقة اعتبارات مرجعية تتحدث عن قضايا واعتبارات حول التعليم البديل في حالات الطوارئ. ويهدف هذا العمل إلى توضيح القيود القائمة التي يواجهها المراهقون والشباب في الحصول على التعليم البديل المستمر وذي الجودة العالية والمعتمد. وتبنى ورقة المعلومات الأساسية لغة مشتركة حول التعليم البديل من خلال تطوير التصنيف, وتقدم ورقة القضايا والاعتبارات توصيات أكثر تحديدا لصانعى السياسات ومقدمي الخدمات بشأن كيفية تحسين توفير التعليم والحصول عليه; ومدى ملاءمته ونوعيته; وشرعية واعتماد التعليم البديل ضمن مجموعة من الظروف المتأثر بالازمات والصراعات.
     
  2. مخرجات تعلم ذات جودة وإنصاف - نشر فريق العمل المعني بسياسات التعليم خريطة لأطر القياس والأدوات الأكاديمية (حول محو الأمية والحساب) وإطار عمل القياس وأدوات التقييم للتعلم الاجتماعي العاطفي، والتي تتضمن تحليلاً لارتباط الأطر والأدوات ذات البعد العالمي (مثل أهداف التنمية المستدامة والشراكة العالمية من أجل التعليم) حول تعلم الجودة. يمكن الوصول إلى هذا تمارين رصد الخرائط  هذه وندوات الويب المصاحبة هنا. الهدف النهائي من عملية رسم الخرائط وورقة السياسات الجارية (في مرحلتها الأولى) هو إيجاد فهم مشترك لنتائج التعلم ذات النوعية المنصفة وقيمها في البرامج التعليمية الإنسانية والإنمائية.
     
  3. أنظمة التعليم الآمنة والمرنة - يقوم فريق العمل المعني بسياسات التعليم بإجراء عملية رسم خرائط لقياس تدخلات الحماية المرتبطة بالمدرسة والتي تعالج المخاطر الخارجية في البيئات المتأثرة بالصراعات المسلحة والعنف. والغرض من هذا العمل هو تقديم التوصيات بشأن سبل إيجاد أدلة جيدة على أثر تدخلات الحماية المتصلة بالمدرسة والتي تؤثر على: (أ) الحصول على التعليم و(ب) نوعية بيئة التعلم.
     
  4. فرقة العمل المعنية بالترابط بين المساعدة الإنسانية والتنمية - يتمثل الغرض من هذه المجموعة في وضع مجموعة من المواد التي تدعم أعضاء شبكة الأيني لاتخاذ إجراءات جماعية والدعوة إلى تحسين التماسك في التعليم عبر النطاق الإنساني والإنمائي للسياسات والبرامج. وتتضمن مجموعة المواد تقريراً يهدف إلى التعرف وتفكيك التحديات والفرص المتاحة لتعزيز التماسك، ودعوة إلى العمل، التي وبدرها تقدم أمثلة على الإجراءات التي يمكن أن يتخذها أصحاب المصلحة لتعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق الاتساق على أساس مجموعة من المبادئ.

محضر الاجتماع والتقارير

الموارد الرئيسية

التاريخ

على مدى السنوات العشر الماضية، كانت هناك ثلاث إصدارات لفرق العمل في الشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ حول السياسات ونقاط الضعف. دعمَ كل إصدار بناء الأدلة، وتعزيز الحوار، والتأثير في السياسات المرتبطة بمجالات ومواضيع متعددة ومتنوعة تتعلق بتوفير التعليم للأطفال والشباب في السياقات الهشة والمتأثرة بالأزمات:

  • في الفترة ما بين 2014-2017، غيَّر فريق العمل المعني بالتعليم والهشاشة اسمه إلى فريق العمل المعني بسياسات التعليم، واستمر في بناء إنجازات فريق العمل المعني بالتعليم والهشاشة من خلال تيسير التعلُّم وبناء القدرات ضمن مناهج تعليمية مراعية لظروف النزاع. كما أنَّه اعتمد أرضية جديدة في بناء الأدلة حول الدعم النفسي الاجتماعي والتعلُّم الاجتماعي-العاطفي، وتعزيز تبادل المعرفة بشأن السياسات التي تحكم التعليم بالنسبة للنازحين قسراً، وتمكين الحوار وبناء الأدلة حول دور التعليم في منع التطرف العنيف والعنف الحضري.

  • في عام 2011، تمَّ التجديد لولاية ثانية لفريق العمل المعني بالتعليم والهشاشة مع التركيز على تيسير التعلُّم والحوار حول دور التعليم في بناء الدولة والسلام، وكذلك تعزيز المناهج التعليمية في السياقات الهشة المراعية لظروف النزاع.

  • في عام 2008، تم إنشاء فريق العمل المعني بالتعليم والهشاشة (EFWG) كآلية مشتركة بين الوكالات للتعامل مع الجهات المعنية الوطنية والإقليمية لتعزيز قاعدة الأدلة المتعلقة بالتعليم والهشاشة، وتحديد الطرائق الفعالة لتمويل التعليم في السياقات الهشة، والدعوة لتغيير السياسات.

انقر على هذه الروابط لقراءة المزيد من التفاصيل حول مجالات العمل والنتائج الملموسة لفرق العمل السابقة: EPWG 2014-2017; EFWG 2011-2014; EFWG 2008-2011  

لمزيد من المعلومات حول فرق العمل، يمكن التواصل عبر البريد الالكتروني التالي:  educationpolicy@inee.org

INEE Working Groups

Education Policy Working Group

The INEE Education Policy Working Group (EPWG) was established as an inter-agency mechanism to coordinate diverse initiatives and catalyze collaborative action on issues relating to education policy in crisis and conflict-affected contexts. Through EPWG, INEE fosters collaboration between 27 working group member organizations and coordinates initiatives to build evidence and knowledge in order to inform policies, planning, and practices of education ministries, donors, field practitioners, and implementing agencies in crisis-affected contexts.

Education Policy Working Group Members, 2018-2020

INEE Education Policy Working Group 2018-2020
INEE Education Policy Working Group 2018-2020
  • Agence Française de Développement / French Development Agency (AFD) 
  • Education Development Center (EDC)
  • European Commission
  • FHI 360
  • Finn Church Aid
  • GIZ
  • Global Education Cluster
  • Global Education Monitoring Report
  • Global Partnership for Education (GPE)
  • International Committee of the Red Cross (ICRC)
  • International Rescue Committee (IRC)
  • Jusoor
  • NORRAG
  • Plan International Canada
  • Porticus
  • RET International
  • Save the Children
  • Swiss Agency for Development and Cooperation (SDC)
  • UNESCO
  • UNESCO IIEP
  • UNHCR
  • UNICEF
  • University of Massachusetts Amherst
  • University of Massachusetts Boston
  • USAID
  • World Bank
  • World Vision International

INEE Secretariat Staff: Margi Bhatt, Coordinator, Education Policy

Priorities and Objectives

Under its 2018-2020 mandate, the work of the EPWG is focused on the following thematic areas: 

  1. Alternative Education 
  2. Quality and Equitable Learning Outcomes 
  3. Safe and Resilient Education Systems 

The thematic areas were identified by Working Group members as those which represent a policy gap in EiE and those where INEE, and the EPWG specifically, can add the most value. The decision to focus on these  areas were informed by the INEE 2018-2023 Strategic Framework and by a set of recommendations from the 2014-2017 EPWG.

Under the 2018-2020 mandate, EPWG members also work with members from the Advocacy and Standards and Practice Working Groups on Collaboratives, which include Data and Evidence, Psychosocial Support and Social and Emotional Learning (PSS-SEL), and Teachers in Crisis Contexts (TiCC).. 

View the complete INEE Education Policy Working Group Charter (2018-2020) here.

Current EPWG Activities (Updated June 2020)

  1. Alternative Education - this EPWG workstream is developing a Background Paper and an Issues and Considerations Paper on alternative education in education in emergencies. This work aims to articulate the existing constraints faced by adolescents and youth in accessing continued, quality, and accredited alternative education. The Background Paper builds a shared language and understanding around alternative education through the development of a taxonomy, and the Issues and Considerations Paper provides more specific recommendations to policy makers and providers for how to improve the availability and access; relevance and quality; and legitimacy and accreditation of alternative education in a range of crisis and conflict-affected settings.
     
  2. Quality and Equitable Learning Outcomes - this EPWG workstream has published a mapping of academic (literacy and numeracy) and PSS/SEL measurement frameworks and assessment tools, which contains an analysis of the frameworks' and tools' connection to global frameworks (e.g., SDGs, GPE) on quality learning. Please find the mapping exercises and an accompanying webinar here. The ultimate goal of the mapping exercise and the ongoing policy paper (in inception phase) is to create a shared understanding of equitable quality learning outcomes and their measurement across humanitarian and development education programs.
     
  3. Safe and Resilient Education Systems - this EPWG workstream is conducting a mapping exercise on the measurement of school-related protection interventions addressing external risks in settings affected by armed conflict and violence. The purpose of this work is to provide recommendations on ways to generate good evidence on the impact of school-related protection interventions that impact: (a) access to education and (b) the quality of the learning environment. 
     
  4. Humanitarian-Development Coherence Task Force - the purpose of this group is to develop a set of materials that will support INEE Members to take collective action and advocate for improved coherence in education across the humanitarian and development spectrum of policy and programming. The set of materials include a Report aiming to further unpack challenges and opportunities for strengthening coherence, and a Call to Action, which provides example actions that can be taken up by stakeholders to strengthen efforts towards coherence based on a set of principles.   

Meeting Minutes and Reports

Key Resources

History

Over the last ten years, there have been three iterations of the INEE Working Groups on Policy and Fragility. Every iteration has supported building evidence, fostering dialogue, and influencing policies on multiple and diverse areas and topics relating to the provision of education for children and youth in fragile and crisis-affected contexts:

  • In 2014-2017, the Education & Fragility Working Group changed its name to Education Policy, and continued to build on EFWG’s achievements by facilitating learning and capacity-building on conflict-sensitive education approaches. It also chartered new ground in building evidence on psychosocial support and social-emotional learning, promoting knowledge-sharing on policies governing education for forcibly displaced persons, and enabling dialogue and evidence-building on the role of education in preventing violent extremism and urban violence.
  • In 2011, the EFWG was renewed for a second term with a focus on facilitating learning and dialogue on education’s role in state- and peace-building, as well as promoting conflict-sensitive approaches to education in fragile contexts.
  • In 2008, the Working Group on Education and Fragility (EFWG) was established as an inter-agency mechanism to engage with national and regional stakeholders to strengthen the evidence base on Education and Fragility, to determine effective modalities of financing education in fragile contexts, and to advocate for policy change.

Click these links to read more in detail about the areas of work and concrete outcomes of the previous working groups: EPWG 2014-2017EFWG 2011-2014EFWG 2008-2011

For more information about this Working Group, contact educationpolicy@inee.org.