فريق عمل الشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ (INEE)

فريق العمل المعنى بقضايا النوع الاجتماعي

يختلف تأثير ووقع حالات الطوارئ وتجربتها اختلافًا كبيرًا بالنسبة للفتيات والنساء وكذلك بالنسبة للفتيان والرجال. حيث أنهم يواجهون تهديدات ومخاطر متعددة، وبالتالي تختلف آليات استجابتهم لهذه التهديدات ومواجهتهم لها. فتتغير الاحتياجات التعليمية في مثل هذه الأوضاع، ويكون هناك عوائق مختلفة قد تواجه الفتيان والفتيات، وغالبا ما تكون هذه العوائق ذات ضرر أكبر على الفتيات. إنّ فهم واستيعاب هذه الاختلافات وتضمينها في سياسات التعليم ووضع البرامج لهو أمر في غاية الأهمية لضمان حصول الجميع على تعليم آمن وذو نوعية جيدة.

الأهداف

فريق عمل النوع الاجتماعي هو عبارة عن مجتمع من الممارسين، يقوده مجموعة من الأعضاء العاملين مع الجهات الفاعلة والمشاركة في المساواة بين الجنسين للعمل بشكل تعاوني لزيادة الوعي وإبراز الرؤية، وتعزيز التفاهم، ودفع العمل في مجال التعليم في حالات الطوارئ المراعية للمنظور الجندري. يركز فريق العمل على إنتاج الموارد العملية، وتعزيز تبادل المعرفة، والأدلة، والدعوة، كما يلي:

  • الممارسات: إنتاج الموارد العملية ونشرها وتعزيز استخدامها بين ممارسي التعليم في حالات الطوارئ ومتخذي القرارات
  • التعاون: تعزيز العمل المشترك وتبادل المعرفة بين الجهات الفاعلة الرئيسية المهتمة بقضايا الجنسين والتعليم وحالات الطوارئ.
  • السعي للتوصل لدلائل مبنية على نتائج: تحديد ثغرات البحوث المعنية بقضايا اختلاف الجنسين والتعليم في حالات الطوارئ وأولوياتها لتعزيز التعاون بين الجهات الرئيسية أثناء عملها على المبادرات البحثية.
  • الدعوة: دعوة المتبرعين والمنظمات الإنسانية إلى إيلاء المزيد من الاهتمام والدعم لقضايا التعليم في حالات الطوارئ والمراعية لاختلاف الجنسين.

<الأعضاء

يرحب فريق العمل المعنى بقضايا النوع الاجتماعي في الشبكة المشتركة لوكالات للتعليم في حالات الطوارئ بكل من يهتم بقضايا الجنسين والتعليم في الأزمات. إذا كنت مهتمًا بالانضمام إلى هذا الفريق، يرجى إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى (gender@inee.org) مبينا فيها اهتمامك بالموضوع. إذا كنت مهتماً بعملنا ولكنك لست عضوًا في الشبكة المشتركة بين الوكالات للتعليم في حالات الطوارئ بعد، فتفضّل بالانضمام لنا->www.inee.org/user/register.

الأنشطة الحالية

  • حزمة التدريب على النوع الاجتماعي: يعمل فريق عمل النوع الاجتماعي على تطوير حزمة تدريب تقدم كل من الهيكل والمحتوى وكيفية استخدام المذكرة الإرشادية الخاصة بالنوع الاجتماعي والمطورة من الشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ. يحتوي التدريب على خيارات تيسير لمدة نصف يوم، ويوم كامل، سواء تم عقد التدريب بشكل شخصي او عن بُعد.

  • دورة تدريبية عبر الإنترنت (التعلم الإلكتروني): مقدمة حول المذكرة الإرشادية حول النوع الاجتماعي: يعمل فريق عمل النوع الاجتماعي على تطوير دورة تدريبية عبر الإنترنت موجهة للتعليم الذاتي وذلك لمساعدة ممارسي التعليم على تعميق فهمهم لمذكرة إرشادية حول النوع الاجتماعي. هذه الدورة مخصصة للسياقات التي يكون فيها التوجيه الشخصي أو عن بُعد غير ممكن؛ أو عندما يكون لدى الفرد مصلحة في التعرف على المذكرة التوجيهية من الايني حول النوع الاجتماعي بطريقة تفاعلية، ويمكن استخدامها كنشاط تمهيدي مسبق للحصول على تدريب أكثر تعمقًا.
     
  • تدريبات افتراضية حول النوع الاجتماعي: بناءً على تدريبات الحد الأدنى من معايير الايني الافتراضية ، تقوم الايني بإطلاق تدريبات موضوعية افتراضية مُيسرة حول النوع الاجتماعي و التعليم الاجتماعي العاطفي والدعم النفس اجتماعي. سيغطي التدريب قضايا تتعلق بالنوع الاجتماعي من حيث المفاهيم والاستراتيجيات الرئيسية في التعليم في حالات الطوارئ المستجيبة للنوع الاجتماعي واستخدام مذكرة توجيهية حول النوع الاجتماعي لتحليل دراسة حالة وتحسينها.
     
  • إطار عمل المؤشر: يعمل فريق عمل النوع الاجتماعي على تطوير مجموعة من المؤشرات الأساسية حول التعليم في حالات الطوارئ و المستجيبة للنوع الاجتماعي لمرافقة دليل الجندر في التعليم خلال حالات الطوارئ ومذكرة توجيه الايني حول النوع الاجتماعي. كما تقوم فرقة العمل العالمية بتجريب إطار عمل مؤشر المعايير الدنيا من الايني من منظور النوع الاجتماعي.
     
  • جدول أعمال البحث والتعلم: يعمل فريق عمل النوع الاجتماعي على تطوير جدول أعمال البحث والتعلم الذي يهدف إلى المساهمة في تعزيز مجموعة المعرفة حول التعليم والتدريب المهني المستجيب للنوع الاجتماعي. يتوقع جدول الأعمال إنتاج أدلة لإثراء السياسة والبرامج التعليمية من منظور النوع الاجتماعي، وتحديد مجالات البحث ذات الأولوية، وتعزيز العمل التعاوني وتبادل المعرفة عبر الجهات الفاعلة الرئيسية العاملة في مجال النوع الاجتماعي والتعليم وحالات الطوارئ.
     
  • النشرة الإخبارية الخاصة بالنوع الاجتماعي: يدعم فريق عمل النوع الاجتماعي تنسيق ومشاركة الموارد والأحداث والفرص ذات الصلة للنشرة الإخبارية الشهرية الخاصة بالنوع الاجتماعي من الايني. للبقاء على اطلاع دائم بآخر التطورات والاحداث والمعلومات حول تعليم الفتيات خلال أوقات الأزمات، يرجى تحديث تفضيلات البريد الإلكتروني عن طريق تسجيل الدخول إلى INEE.org باستخدام بيانات الاعتماد الخاصة بك. إذا كنت ترغب في إرسال موارد أو أحداث أو فرص لإدراجها في النشرة الإخبارية الخاصة بالنوع الاجتماعي، يرجى إرسالها إلى Gender@inee.org.

في الماضي

  • مذكرة الأيني الإرشادية حول النوع الاجتماعي: خلال 2018-2019، قاد فريق العمل المعني بالنوع الاجتماعي من الايني عملية مراجعة لدليل جيب النوع الاجتماعي والذي تم إصداره عام 2010 من الأيني. تسلط المذكرة الإرشادية المحدثة حول النوع الاجتماعي أحدث التطورات في هذا المجال ، بما في ذلك الموارد المحدثة والممارسات الواعدة الناشئة، وتتماشى مع الأدوات والعمليات الجديدة.
  • مجموعة تدريبية النوع الاجتماعي: قامت فريق عمل النوع الاجتماعي بتطوير مجموعة تدريبية النوع الاجتماعي، وهي حزمة موارد أساسية للنوع الاجتماعي في التعليم في حالات الطوارئ - بالتعاون مع صندوق التعليم لا ينتظر ومباردة الأمم المتحدة لتعليم الفتيات، فإن هذه الحزمة هي الأولى من نوعها، حيث تزود الممارسين التربويين بالأدوات العملية لتعزيز البرمج المراعية للمنظور الجنساني من الأزمة إلى السلام والتنمية المستدامة.

المصادر الرئيسة

منسقي الاجتماعات

  • "إيميلي ريس سميث"؛ مبادرة الأمم المتحدة لتعليم البنات
  • "إلين تشيجواندا"، منظمة "كير" الولايات المتحدة

تواصل مع منسقي اجتماعات فريق العمل على gender@inee.org

INEE Task Teams

Gender Task Team

The impact and experience of emergency situations is profoundly different for girls, women, boys and men. They face different threats and risks, and have different response and coping mechanisms for dealing with the effects of crisis. In such contexts, educational needs change and different barriers for boys and girls often emerge, with girls usually experiencing greater disadvantage. Understanding these dynamics and reflecting them in education policy and programming is critical to ensuring access to safe and quality education for all.

Objectives

The INEE Gender Task Team (GTT) is a member-led community of practice for actors engaged in Gender and EiE to work collaboratively to raise awareness and visibility, promote understanding, and advance action on gender-responsive EiE. The GTT focuses on the production of practical resources, strengthened knowledge-sharing, evidence and advocacy, specifically:

  • Practice: Produce, disseminate and promote the use of practical gender resources for EiE practitioners and policy-makers

  • Collaboration: Promote collaborative action and knowledge-sharing across key actors working on gender, education and emergencies.

  • Evidence Building: Identify gaps and priorities for research on Gender and EiE to influence and promote the coordination of research initiatives across key EiE actors.

  • Advocacy: Advocate for greater attention and support for gender-responsive EiE amongst donors and humanitarian agencies.

Members

Meet the GTT! The GTT is open to anyone who is interested in gender and education issues in contexts of crisis and fragility. If you are interested in participating in this Task Team, please send an introductory email to the GTT email address (gender@inee.org) indicating your interest. If you are interested in this work but are not yet a member of INEE, please join us - www.inee.org/user/register.

GTT Webinar Series

The GTT Webinar Series provides opportunities for INEE members to come together to share technical recommendations and practical guidance on Gender and EiE. The following webinars have taken place:

Ongoing Initiatives

  • Research partnerships: In order to strengthen the evidence base for gender-responsive EiE, the GTT is establishing research partnerships with universities, academics, and organizations in crisis-affected contexts. The goal of these partnerships is to promote uptake of research questions identified in the Bridging the Gap brief, to highlight new and ongoing research on gender and EiE, and to amplify the work of gender and EiE researchers in crisis-affected contexts. If you would like to partner with the GTT on this initiative, please reach out to gender@inee.org
  • Virtual gender trainings: Building on the virtual INEE Minimum Standards trainings, INEE is rolling out facilitated virtual thematic trainings on Gender and PSS-SEL. The Gender training will cover key concepts and strategies in gender-responsive EiE and use the INEE Guidance Note on Gender to analyse and improve a case study.
  • Gender newsletter: The GTT supports the curating of relevant resources, events, and opportunities for the monthly INEE Gender newsletter. To stay abreast of INEE’s gender & EiE work please update your email preferences by logging into INEE.org with your credentials. If you would like to submit resources, events, or opportunities for inclusion in the INEE Gender Newsletter, please send them to gender@inee.org.

Key Resources

  • Bridging the Gap: Strengthening the Evidence Base for Gender-Responsive Education in Emergencies: This advocacy brief highlights key gaps in the evidence base on gender and EiE, provides strategic guidance and thematic content for new research initiatives, and promotes collaborative action to strengthen the evidence base on gender-responsive EiE. 
  • Gender Training Manual: This training manual orients education practitioners to the INEE Guidance Note on Gender. It outlines 4-8 hours of facilitated training activities and materials on key gender concepts and strategies for gender-responsive education in emergencies. 
  • INEE Guidance Note on Gender: In 2018-2019, the Gender Task Team led the revision process revision process for the 2010 INEE Pocket Guide to Gender. The updated INEE Guidance Note on Gender captures the latest advances in the field, including updated resources and emerging promising practice, and is aligned with new tools and processes.
  • E-learning course: Introduction to the Guidance Note on Gender: This self-guided online course helps introduce education practitioners to the INEE Guidance Note on Gender. This course is intended for contexts where an in-person or remote orientation is not feasible; or where an individual has an interest in familiarizing with the INEE Guidance Note on Gender in an interactive way, and can be used as an introductory, pre-orientation activity for a more in-depth training.
  • EiE-GenKit: The Gender Task Team developed the EiE-GenKit - a core resource package for gender in education in emergencies - in collaboration with ECW and UNGEI. The EiE-GenKit is the first resource of its kind, providing education practitioners with practical tools to promote gender-responsive programming  from crisis to peace and sustainable development. 
  • Gender Collection: An expert vetted collection of key resources in Gender and EiE. 

Conveners

  • Ellen Chigwanda, CARE USA
  • Katie Moore, UN Girls’ Education Initiative (UNGEI)

Contact the Gender Task Team at gender@inee.org