Report

تسريع التغيير لتعليم الأطفال والشباب من خلا

تسريع التغيير لتعليم الأطفال والشباب لتعزيز الأنظمة (ACCESS) عبارة عن شراكة بحثية مدتها 4 سنوات بين جامعة أوكلاند ومجموعة عمل التعليم المتسارع (AEWG) ودبي العطاء.

في الفترة من مارس 2021 إلى مارس 2022، استكشف فريق من ستة باحثين في ACCESS الفجوات والفرص المتاحة لبرامج التعليم المتسارع (AEP) لتلبية احتياجات الأطفال والشباب الذين تجاوزوا سن الدراسة (OOSCY) في خمسة بلدان – كولومبيا، الأردن، نيجيريا، باكستان، و أوغندا. تحدثوا مع كبار المسؤولين الحكوميين والجهات المانحة والشركاء المنفذين ووكالات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني وآخرين لفهم:

  •  الحاجة والطلب لبرامج التعليم المتسارع (AEPs) و/أو خيارات التعليم غير الرسمي الأخرى [NFE]
  •  ما هي البرامج الموجودة حاليا لتلبية تلك الاحتياجات
  •  مَن/ كيف يتم تمويل وتنظيم وتنفيذ برامج التعليم المتسارع
  •  الدرجة التي تلبي بها برامج التعليم المتسارع لـ احتياجات المتعلمين والمجتمع من حيث التوافر، إمكانية الوصول، القبول، وإمكانية التكيف
  • الفرص والتحديات التي تواجه برامج التعليم المتسارع ليتم إضفاء الطابع المؤسسي عليها بشكل أفضل وتقديمها على نطاق واسع داخل أنظمة التعليم الوطنية

تلّخص هذه المقالة الفكرية بعض النتائج الرئيسية من البلدان الخمسة التي تم البحث فيها في المرحلة الأولى، حيث يستعرض المؤلفون بعض افتراضات العمل والفرضيات حول كل من توفير التعليم المتسارع عالي الجودة(AE) ، وكيف يمكن أن يكون التحقيق الأمثل له.  هذا البحث يأتي في الوقت المناسب بشكل خاص في ضوء جائحة كوفيد-19، حيث القلق المتزايد بسبب الملايين من الأطفال والشباب الذين هم خارج المدرسة أو المعرضين لخطر الخروج من المدرسة، وذلك مع الترويج لبرامج التعليم السريع كحل لهذا التحدي. يتطلب تحقيق التغيير المنهجي لعشرات الملايين من الأطفال الذين تجاوزوا السن أو غير الملتحقين بالمدارس على مستوى العالم - سواء كان ذلك من خلال برامج التعليم المتسارع أو غيرها من مسارات التعليم غير الرسمي - فهمًا دقيقًا للاقتصاد السياسي الأوسع الذي توجد فيه فرص التعليم هذه ، وأهداف وطموحات التعليم لهؤلاء المتعلمين.

 

Resource Info

Published by

Accelerated Education Working Group (AEWG)
Dubai Cares
,
University of Aukland

Authored by

Dr. Ritesh Shah, Kayla Boisvert

Topic(s)

Accelerated Education Program (AEP)

Geographic Focus

Colombia
Jordan
Nigeria
Pakistan
Uganda