المعيار رقم 2 : التدريب، التطور المهني والدعم

يتلقى المعلمون وغيرهم من الهيئة التعليمية التدريب الدوري والمنظّم وذات الصلة وفقاً لحاجاتهم وظروفهم

الخطوات الرئيسية

تتوافر فرص التدريب للمعلمين والمعلمات وغيرهم من الهيئة التعليمية، بحسب الحاجات

أنظر للملاحظات الارشادية:

يناسب التدريب السياق ويعكس غايات التعلّم ومحتواه

أنظر للملاحظات الارشادية:

يعترف بالتدريب وتوافق عليه سلطات التعليم ذات الصلة

أنظر للملاحظات الارشادية:

يجري المدربون المؤهلون دورات تدريب مكملة للتدريب والدعم والإرشاد والمراقبة والإشراف على الصف خلال الخدمة

أنظر للملاحظات الارشادية:

من خلال التدريب والدعم المتواصل، يتحول المعلمون ميسّرين فعّالين في البيئة التعلميّة، باستخدام أساليب مشتركة في التعليم ووسائل التعليم

أنظر للملاحظات الارشادية:

يشمل التدريب المعارف والمهارات للمناهج النظامية وغير النظامية، بما في ذلك الوعي حول الأخطار، الحد من أخطار الكوارث، وتفادي النزاعات

أنظر للملاحظات الارشادية:

الملاحظات الإرشادية
1
« المعلم«

 يشير الى المدرسين أو الميسرين أو المنشطين في برامج التعليم النظامي وغير النظامي. يمكن للمعلمين أن تكون لديهم خبرات وتدريبات مختلفة. يمكن أن يكونوا من المتعلمين الكبار سناً أو أعضاء من المجتمع

العودة للاعلى
2
تطوير مناهج التعليم النظامي والمحتوى من مسؤولية سلطات التعليم

تطوير مناهج التعليم النظامي والمحتوى من مسؤولية سلطات التعليم. ينبغي للمناهج والمحتوى أن تعكس حاجات وحقوق المتعلمين والحاجات الخاصة للعاملين في التعليم في السياق وضمن قيود الموازنة والوقت.

يمكن لمحتوى التدريب أن يتضمن:

  • المعرفة الأساسية بالموضوع، مثل مهارات القراءة والكتابة والحساب والمهارات الحياتية الملائمة للسياق، بما في ذلك تعليم الصحة؛
  • أساليب التدريس والتربية، بما في ذلك الانضباط الإيجابي وإدارة الصف والمقاربات المشتركة والتعليم الجامع؛
  • مدونات السلوك للمعلمين وغيرهم من الهيئة التعليمية، بما في ذلك التنديد بالعنف المبني على الجندر ضد المتعلمين وآليات التقرير والإحالة الملائمة؛
  • مبادىء الحد من أخطار الكوارث وتفادي النزاع؛
  • النمو والدعم النفسي - الاجتماعي، بما في ذلك حاجات المتعلمين والمعلمين وتوافر الخدمات المحلية وأنظمة الإحالة؛
  • مبادىء ومنظورات حقوق الإنسان والقانون الإنساني، لفهم معانيها وروحها وصلاتها المباشرة وغير المباشرة بحاجات المتعلمين ومسؤوليات المتعلمين والمعلمين والمجتمعات المحلية وسلطات التعليم؛
  • المحتويات الأخرى الملائمة للسياق.

ينبغي لمبادرات التعليم أن تضم كيفية التعامل مع قضايا التنوّع والتمييز. مثلاً، إن استراتيجيات التعليم المتحسسة للجندر تشجع المعلمين من الجنسين على فهم والتزام الإنصاف الجندري في الصفوف. إن تدريب العاملات في التعليم وأعضاء المجتمع المحلي يمكن أن يعزز التغييرات الإيجابية في الصف والمجتمع المحلي الأوسع

العودة للاعلى
3
دعم وتنسيق التدريب

: كلما أمكن، ينبغي لسلطات التعليم أن تأخذ القيادة في تصميم وتنفيذ النشاطات النظامية وغير النظامية لتدريب المعلمين. عندما لا تكون سلطات التعليم قادرة على قيادة هذه العملية، يمكن للجنة تنسيق مشتركة بين الوكالات أن توفر الإرشاد والتنسيق. ينبغي لخطط التدريب أن تتضمن تدريبات أثناء الخدمة، عند الضرورة، وتنشيط مؤسسات تدريب المعلم ومرافق التعليم الجامعي. تضطلع هذه المؤسسات بدور حيوي في إعادة بناء قطاع تعليم مستدام

ينبغي لسلطات التعليم الوطنية والأطراف المعنية ذات الصلة الأخرى أن تبدأ حواراً حول المناهج لتدريب المعلمين أثناء الخدمة والآليات لتحديدها عند بداية استجابة الطوارىء. وحيث يمكن، ينبغي للتدريب أثناء الخدمة أن يصمم لتلبية المتطلبات الوطنية لوضع المعلم المؤهل. ينبغي أيضاً دمج العناصر الاخرى ذات الصلة لحالة الطوارىء، مثل تلبية الحاجات النفسية - الإجتماعية.

وحيث تكون أنظمة مدارس اللاجئين منفصلة عن أنظمة التعليم المحلي، ينبغي للتدريب أثناء الخدمة للمعلمين اللاجئين أن يؤسس لوضع المعلم الؤهل في البلد الأم أو البلد المضيف

ينبغي تحديد المدربين المحليين لتطوير وتنفيذ تدريب ملائم للمعلمين. يمكن أن تكون هناك ضرورة لتنمية قدراتهم في مهارات التيسير والتدريب. ينبغي تشجيع التوازن بين المدربين والمدربات. وحيث يكون هناك عدد محدود من المدربين، أو أنهم غير مدربين جيداً، يمكن تعزيز المؤسسات التي تدرب المعلمين اثناء وقبل الخدمة. هذا ينبغي أن يكون جهداً منسقاً عبر المؤسسات الوطنية والإقليمية والوكالات الخارجية مثل وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية. هذا يمكن أن يشمل

  • مراجعة منهج تدريب المعلمين والكتب المدرسية؛
  • تضمين المحتوى المحدّث والمرتبط بحالات الطوارىء؛
  • توفير خبرة التعليم العملي، مثل الخدمة كمعلمين مساعدين أو متمرنين.
العودة للاعلى
4
الاعتراف والمصادقة على التدريب

إن موافقة ومصادقة سلطات التعليم حيوية لضمان النوعية والإعتراف بتدريب المعلمين في حالات الطوارىء وصولاً الى التعافي. بالنسبة للمعلمين اللاجئين، ينبغي لسلطات التعليم في البلد الأم أو المضيف أو المنطقة تحديد ما إذا كان التدريب مقبولاً ومتأقلماً مع حاجات المتعلمين والمعلمين

العودة للاعلى
5
مواد التعليم والتعلّم

ينبغي للمعلمين أن يتدرَّبوا على كيفية تحديد حاجتهم من الوسائل التعليمية المحددة استناداً الى المنهج. ينبغي أن يتعلموا كيفية ايجاد وسائل تعليم فعّالة وملائمة باستخدام مواد متوافرة محلياً

العودة للاعلى
6
التوعية من الأخطار والحد منها وجهوزية الاستجابة

يحتاج المعلمون الى مهارات ومعارف لمساعدة المتعلمين والمجتمع المحلي على تفادي الكوارث المستقبلية والحد منها. يمكن أن يحتاجوا الى دعم لدمج تشجيع الحد من الأخطار وتفادي النزاع في التعليم والتعلّم. يشمل هذا المعلومات والمهارات اللازمة لتحديد الأخطار المحتملة والكوارث التي تواجهها المجتمعات المحلية وتفاديها والاستجابة لها

العودة للاعلى

Supporting Resources

مصادر داعمة
دليل / كتيب / دليل

الحزمة التدريبية للمدرسين في حالات الأزمات

نشره
الشبكة المشتركة بين الوكالات للتعليم في حالات الطوارئ

والغرض من الحزمة التدريبية لمدرسي المدارس الابتدائية في حالات الأزمات المنشورة في مارس 2016 – بناء الكفاءات التدريسية الأساسية للمدرسين غير المؤهلين وذوي المؤهلات الضعيفة والذين يوظفون للتدريس في مخيمات اللاجئين والمشردين داخليًا ومجموعة واسعة من حالات الطوارئ.

العربية
الانجليزيه
الفرنسيه
الاسبانيه

المؤشرات

Untitled Spreadsheet
مجال آيني معيار آيني متطلبات المؤشر/البرنامج شرح البسط المقام الهدف التصنيف مصدر المؤشر مصدر البيانات الأدوات المتوفرة مرحلة الأزمة كيف تم تكييف (توطين) المؤشر أو وضع سياقه ؟ لماذا ؟ أداة تستخدم لجمع البيانات (إضافة رابط) مصدر البيانات اسلوب جمع البيانات نوعية البيانات استخدام البيانات تغذية راجعة اضافية
التعليم والتعلم المنهاج(المعيار 1 للتعليم والتعلم)

تستخدم مناهج ذات صلة من الناحية الثقافية والاجتماعية واللغوية لتوفير التعليم الرسمي وغير الرسمي ومناسب للسياق الخاص واحتياجات المتعلمين الخاصة.
3.1 نسبة الطلاب على الكتب المدرسية عدد الطلاب عدد الكتب المدرسية 1:1 مستوى التعليم
النوع الاجتماعي
العرق
اللغة الأم
خُمس الثروة
الإعاقة
وضع النزوح
كما تقتضي الحاجة
جديد البيانات الإدارية المدرسية دليل حول الحق في مراقبة التعليم جميع المراحل
3.2 النسبة المئوية لمساحات التعليم المستهدفة التي تستوفي موادها التعليمية الحد الأدنى لمعايير الجودة يجب أن تكون المناهج والكتب المدرسية وغيرها من المواد التعليمية شاملةً، وتراعي النزاعات، وقابلة لتحويلها بحسب النوع الاجتماعي، وتروّج للتعلم الاجتماعي والعاطفي وللدعم النفسي والاجتماعي... إلخ. عدد مساحات التعليم المستهدفة التي تستوفي مواد التعليم فيها الحد الأدنى لمعايير الجودة عدد مساحات التعليم المستهدفة 100% الرسمية مقابل غير الرسمية منها جديد تحليل المواد التعليمية الأداة المطلوبة جميع المراحل
3.3 النسبة المئوية للطلاب الملتحفين بالصف الملائم لعمرهم عدد الطلاب الملتحقين بمستوى الصف الملائم لعمرهم، خلال عام واحد عدد الطلاب 100% مستوى التعليم
النوع الاجتماعي
العرق
اللغة الأم
خُمس الثروة
الإعاقة
وضع النزوح
كما تقتضي الحاجة
جديد البيانات الإدارية المدرسية لا توجد حاجة للأدوات، ويعدّ الحدّ الأدنى لمعايير آيني وتعريفات المؤشر كافية جميع المراحل
3.4 النسبة المئوية للأطفال والشباب المتضررين بالأزمة والمستهدفين والمستفيدين من تنمية المهارات ذات الصلة (التعلّم الاجتماعي والعاطفي/ الدعم النفسي والاجتماعي/ الوعي بالمخاطر/ التثقيف المتعلق بالبيئة/ الحد من النزاعات) عدد الأطفال والشباب المتضررين بالأزمة والمستهدفين والمستفيدين من تنمية المهارات ذات الصلة (التعلّم الاجتماعي والعاطفي/ الدعم النفسي والاجتماعي/ الوعي بالمخاطر/ التثقيف المتعلق بالبيئة/ الحد من النزاعات) عدد الأطفال والشباب المحدّدين والمتضررين بالأزمة والمحتاجين لتنمية المهارات ذات الصلة (التعلّم الاجتماعي والعاطفي/ الدعم النفسي والاجتماعي/ الوعي بالمخاطر/ التثقيف المتعلق بالبيئية/ الحد من النزاعات) 100% مستوى التعليم
النوع الاجتماعي
العرق
اللغة الأم
خُمس الثروة
الإعاقة
وضع النزوح
كما تقتضي الحاجة
جديد تدابير مخرجات التعلّم الأداة المطلوبة جميع المراحل
3.5 النسبة المئوية لمساحات التعليم المستهدفة التي تستخدم منهاج يتماشى مع المعايير الوطنية في الأماكن الرسمية، يجب استخدام المنهاج الوطني. في الأماكن غير الرسمية، يجب أن يكون المنهاج ملائمًا للمنهاج الوطني ويتماشى معه. عدد مساحات التعليم المستهدفة التي تستخدم منهاج يتماشى مع المعايير الوطنية
عدد مساحات التعليم المستهدفة
100% الرسمية مقابل غير الرسمية منها جديد توثيق البرنامج الأداة المطلوبة جميع المراحل
التدريب والتطوير المهني والدعم: (المعيار 2 للتعليم والتعلم)

يتلقى المعلمون والعاملون الآخرون في التعليم تدريبًا دوريًا وملائمًا ومنظمًا وفقًا للاحتياجات والظروف.
3.6 النسبة المئوية للمعلمين الذين يبدون تفهمًّا وممارسة متزايدين فيما يتعلق بدور المعلم ورفاهيته وحماية الطفل والرفاهية والدمج والتربية والمنهج التربوي والمنهاج والتخطيط والمعرفة بالمادة الدراسية عدد المعلمين الذين يبدون تفهمًّا وممارسة متزايدين فيما يتعلق بدور المعلم ورفاهيته وحماية الطفل والرفاهية والدمج والتربية والمنهج التربوي والمنهاج والتخطيط والمعرفة بالمادة الدراسية
عدد المعلّمين 100% النوع الاجتماعي TiCC مراقبة الفصل الدراسي واستبيان المعلّم World Bank's open-source classroom observation tool Teach جميع المراحل
3.7 مستوى رضا المعلّم عن نشاط/أنشطة التدريب والتطوير المهني للمعلّم التي شارك بها عدد المعلّمين الذين أبدوا رضاهم عن أنشطة التدريب والتطوير المهني التي شاركوا بها عدد المعلّمين 100% النوع الاجتماعي TiCC استبيان المعلم الأداة المطلوبة جميع المراحل
3.8 النسبة المئوية للمعلّمين الذين عبروا عن ثقتهم بقدرتهم على التعليم بفعالية عدد المعلّمين الذين عبروا عن ثقتهم بقدرتهم على التعليم بفعالية عدد المعلّمين 100% النوع الاجتماعي TiCC استبيان المعلم الأداة المطلوبة جميع المراحل
3.9 النسبة المئوية للمعلّمين والعاملين الآخرين في التعليم والمستفيدين من التطوير المهني وفقًا للاحتياجات المُقيّمة عدد المعلّمين والعاملين الآخرين في التعليم والمستفيدين من التطوير المهني وفقًا للاحتياجات المُقيّمة عدد المعلّمين 100% النوع الاجتماعي جديد البيانات الإدارية للبرنامج الأداة المطلوبة جميع المراحل
3.10 درجة الاعتراف بالتطوير المهني للمعلّم و/أو الشهادة عدد المعلّمين المعترف بتدريبهم وتطويرهم مهنيًا أو المُقدم شهادات لهم عدد المعلّمين 100% النوع الاجتماعي جديد توثيق البرنامج الأداة المطلوبة جميع المراحل
عمليات التدريس والتعلّم (المعيار 3 للتدريس والتعلم)

تتمحور عمليات التدريس والتعلم حول المتعلمين والتشاركية والشمول.
3.11 النسبة المئوية للمعلّمين الذين تضمن تدريبهم طرق حول كيفية إدماج كافة الطلاب بتساوٍ وبطريقة تشاركية عدد المعلّمين الذين تضمن تدريبهم طرق حول كيفية إدماج كافة الطلاب بتساوٍ وبطريقة تشاركية عدد المعلّمين 100% النوع الاجتماعي جديد استبيان المعلم الأداة المطلوبة جميع المراحل
3.12 ملائمة أساليب التعليم لعمر ومستوى تطوّر ولغة وثقافة وقدرات واحتياجات المتعلّمين المقياس 1-5 (1 = منخفض، 5 = مرتفع) 5 غير متاح جديد مراقبة الفصل الدراسي World Bank's open-source classroom observation tool Teach جميع المراحل
3.13 النسبة المئوية للمعلمين الذين يستخدمون الأساسيات والإجراءات الروتينية لإدارة تفاعلات الفصل الدراسي بشكل أكثر فعالية عدد المعلمين الذين يُظهِرون استخدامًا فعالًا للأساسيات والإجراءات الروتينية لإدارة تفاعلات الفصل الدراسي عدد المعلّمين 100% النوع الاجتماعي جديد مراقبة الفصل الدراسي World Bank's open-source classroom observation tool Teach جميع المراحل
3.14 تكرار مشاركة الآباء في عمليات التواصل معهم لإطلاعهم على محتوى التعلم وطرق التعليم عدد جلسات مشاركة الآباء والمعلمين سنويًا يُحدّد باستخدام البرنامج غير متاح جديد توثيق البرنامج لا توجد حاجة للأدوات، ويعدّ الحدّ الأدنى لمعايير آيني وتعريفات المؤشر كافية جميع المراحل
تقييم مخرجات التعلم (المعيار 4 للتعليم والتعلم)

تُستخدم الأساليب المناسبة لتقييم مخرجات التعلم والتحقق منها.
3.15 نسبة المعلمين القادرين على تقييم تقدّم التعلم عدد المعلمين الذين دُربوا على إجراء تقييمات التعلم التأهيلي المستمر للطلاب ويستخدموها عدد المعلّمين 100% النوع الاجتماعي جديد مراقبة الفصل الدراسي World Bank's open-source classroom observation tool Teach جميع المراحل
3.16 درجة استخدام الاعتماد والاعتراف ومنح شهادة قياس إذا ما كان الاعتراف بإنجازات الطلاب التعليمية رسميًا من خلال الاعتماد أو منح شهادة أو أي شكل من أشكال الاعتراف. يتعلق الأمر بشكل خاص عند استكمال المستويات، مثل الابتدائية أو الثانوية المقياس 1-5 (1 = منخفض، 5 = مرتفع) 5 غير متاح جديد توثيق البرنامج لا توجد حاجة للأدوات، ويعدّ الحدّ الأدنى لمعايير آيني وتعريفات المؤشر كافية جميع المراحل
3.17 تتوفر تقييمات التعلم باللغات الأولى عدد اللغات المتوفرة للتقييم عدد اللغات الأولى 100% غير متاح جديد توثيق البرنامج لا توجد حاجة للأدوات، ويعدّ الحدّ الأدنى لمعايير آيني وتعريفات المؤشر كافية جميع المراحل

Standard 2: Training Professional Development and Support

Teachers and other education personnel receive periodic, relevant and structured training according to needs and circumstances.

Key Actions

Training opportunities are available to male and female teachers and other educational personnel, according to needs

See Guidance Notes:

Training is appropriate to the context and reflects learning objectives and content

See Guidance Notes:

Training is recognised and approved by relevant education authorities

See Guidance Notes:

Qualified trainers conduct training courses that complement in-service training, support, guidance, monitoring and classroom supervision

See Guidance Notes:

Through training and ongoing support, teachers become effective facilitators in the learning environment, using participatory methods of teaching and teaching aids

See Guidance Notes:

Training includes knowledge and skills for formal and non-formal curricula, including hazard awareness, disaster risk reduction and conflict prevention

See Guidance Notes:

Guidance Notes
1
Definition of ‘teacher’

‘Teacher’ refers to instructors, facilitators or animators in formal and non-formal education programmes. Teachers may have different experience and training. They may be older learners or community members.

Back to Top
2
Development of formal training curricula and content

The development of formal training curricula and content is the responsibility of education authorities. Curricula and content should reflect the needs and rights of learners and the particular needs of education personnel in the context within budget and time constraints.

Training content may include:

  • core subject knowledge, such as literacy, numeracy and life skills appropriate to the context, including health education; 
  • pedagogy and teaching methodologies, including positive discipline and classroom management, participatory approaches and inclusive education; 
  • codes of conduct for teachers and other education personnel, including condemnation of gender-based violence against learners and appropriate report and referral mechanisms; 
  • disaster risk reduction and conflict prevention principles; 
  • psychosocial development and support, including both learners’ and teachers’ needs and the availability of local 
services and referral systems; 
  • human rights principles and perspectives and humanitarian law, to understand their meaning and intention and their direct and indirect connection with learners’ needs and the responsibilities of learners, teachers, communities and education authorities; 
  • other content appropriate to the context. 

Training initiatives should include how to address issues of diversity and discrimination. For instance, gender-sensitive teaching strategies encourage teachers of both sexes to understand and commit to gender equity in classrooms. Training of female education personnel and community members can reinforce positive changes in the classroom and the broader community.

Back to Top
3
Training support and coordination

Whenever possible, education authorities should take the lead in the design and implementation of formal and non-formal teacher training activities. When education authorities are unable to lead this process, an inter-agency coordination committee can provide guidance and coordination. Training plans should include in-service training and, where necessary, the revitalisation of teacher training institutions and university education facilities. These institutions play a vital role in rebuilding a sustainable education sector.

National education authorities and other relevant stakeholders should start a dialogue about curricula for in-service teacher training and mechanisms for its recognition at the beginning of an emergency response. Where possible, in-service training should be designed to fulfil national requirements for qualified teacher status. Additional elements relevant to the emergency, such as meeting psychosocial needs, should be also incorporated. Where refugee school systems are separate from the local education system, the in-service training of refugee teachers should build towards qualified teacher status in the country of origin or asylum.

Local trainers should be identified to develop and implement appropriate training for teachers. Capacity building of their facilitation and training skills may be needed. A balance of male and female trainers and trainees should be promoted. Where limited numbers of trainers are available, or they are inadequately trained, institutions providing in-service and pre-service teacher training may be strengthened. This should be a coordinated effort by national and regional institutions and external agencies such as UN agencies and NGOs. It may include:

  • review of the teacher training curriculum and textbooks;
  • inclusion of updated and emergency-related content;
  • provision of practical teaching experience, such as serving as teaching assistants or interns.
Back to Top
4
Training recognition and accreditation

Approval and accreditation by education authorities are crucial to ensure quality and recognition of teacher training in the emergency through to recovery. For refugee teachers, education authorities in the host or home country or area should determine whether the training is acceptable and adapted to the needs of learners and teachers.

Back to Top
5
Teaching and learning materials

Teachers should be trained on how to identify needs for specific teaching aids based on the curriculum. They should learn how to create effective and appropriate teaching aids using locally available materials.

Back to Top
6
Hazard awareness, risk reduction and response preparedness

Teachers need skills and knowledge to help learners and the community to prevent and mitigate future disasters. They may need support to integrate the promotion of risk reduction and conflict prevention into teaching and learning. This includes information and skills needed to identify, prevent and respond to potential hazards and disasters faced by communities.

Back to Top

Resources

Related Resources
Manual/Handbook/Guide

Distance Education for Teacher Training: Modes, Models, and Methods

Published by
Education Development Center (EDC)

This publication is a guide to the type of technology modes, education models, and instructional methods used for teacher pre-service and in-service distance learning across the globe. 

English
Manual/Handbook/Guide

Teachers in Crisis Contexts Peer Coaching Pack

Published by
Inter-agency Network for Education in Emergencies (INEE)

The Teachers in Crisis Contexts (TiCC) Peer Coaching pack provides an additional layer of support for teachers participating in the Training for Primary School Teachers in Crisis Contexts by preparing teachers to use Teacher Learning Circles (TLCs) and Classroom Observations.

English
Manual/Handbook/Guide

Teachers in Crisis Contexts Training for Primary School Teachers

Published by
Inter-agency Network for Education in Emergencies (INEE)

The Training for Primary School Teachers in Crisis Contexts package was developed for unqualified or under-qualified teachers often recruited to teach in refugee camps and in a range of other emergency settings.

Arabic
English
French
Spanish

Indicators

Untitled Spreadsheet
INEE Domain INEE Standard Indicator/Program Requirements Clarification Numerator Denominator Target Disaggregation Source of Indicator Source of Data Available Tool Crisis Phase
Teaching and Learning Curricula (T&L Std 1)

Culturally, socially and linguistically relevant curricula are used to provide formal and non-formal education, appropriate to the particular context and needs of learners.
3.1 Pupil-textbook ratio Number of students Number of textbooks 1:1 Level of education
Gender
Ethnicity
Mother tongue
Wealth quintile
Disability
Displacement status
As relevant
New School administrative data Right to Education Monitoring Guide All stages
3.2 Percentage of targeted learning spaces whose learning materials meet minimum quality standards Curricula, textbooks, and other learning materials should be inclusive, conflict-sensitive, gender-transformative, promote SEL and PSS, etc. Number of targeted learning spaces where learning materials meet minimum standards of quality Number of targeted learning spaces 100% Formal vs non-formal New Learning material analysis Tool required All stages
3.3 Percentage of students in the right grade for their age Number of students at a grade level appropriate to within one year of their age Number students 100% Level of education
Gender
Ethnicity
Mother tongue
Wealth quintile
Disability
Displacement status
As relevant
New School administrative data No tool required; INEE MS and indicator definitions sufficient All stages
3.4 Percentage of targeted crisis-affected children and youth benefiting from relevant skills development (SEL / PSS / risk awareness / environmental education / conflict prevention) Number of targeted crisis-affected children and youth benefiting from relevant skills development (SEL/PSS/risk awareness/ environmental education/conflict prevention) Number of identified crisis-affected children and youth needing relevant skills development (SEL/PSS/risk awareness/ environmental education/conflict prevention) 100% Level of education
Gender
Ethnicity
Mother tongue
Wealth quintile
Disability
Displacement status
As relevant
New Learning outcome measures Tool required All stages
3.5 Percentage of targeted learning spaces utilizing curriculum aligned to national standards In formal settings, the national curriculum should be used. In non-formal settings, the curriculum should be appropriate and compatible with the national curriculum. Number of targeted learning spaces utilizing curriculum aligned to national standards
Number of targeted learning spaces
100% Formal vs non-formal New Program documentation Tool required All stages
Training, Professional Development and Support (T&L Std 2)

Teachers and other education personnel receive periodic, relevant and structured training according to needs and circumstances.
3.6 Percentage of teachers who show increased understanding of and practice Teacher’s Role & Well-being; Child Protection, Well-being; Inclusion; Pedagogy; Curriculum & Planning; and Subject Knowledge Number of teachers who show increased understanding of and practice Teacher’s Role & Well-being; Child Protection, Well-being; Inclusion; Pedagogy; Curriculum & Planning; and Subject Knowledge Number of teachers 100% Gender TiCC Classroom observation, teacher survey World Bank's open-source classroom observation tool Teach All stages
3.7 Teacher satisfaction level with TPD activity/activities they have participated in Number of teachers satisfied with TPD activities they have participated in Number of teachers 100% Gender TiCC Teacher survey Tool required All stages
3.8 Percentage of teachers who report feeling confident in their ability to teach effectively Number of teachers who report feeling confident in their ability to teach effectively Number of teachers 100% Gender TiCC Teacher survey Tool required All stages
3.9 Percentage of teachers and other education personnel benefiting from professional development according to assessed needs Number of teachers and other education personnel benefiting from professional development according to assessed needs Number of teachers 100% Gender New Program administrative data Tool required All stages
3.10 Degree of teacher professional development recognition and/or certification Number of teachers whose TPD is recognized or certified Number of teachers 100% Gender New Program documentation Tool required All stages
Instruction & Learning Processes (T&L Std 3)

Instruction and learning processes are learner-centred, participatory and inclusive.
3.11 Percentage of teachers whose training included methods for how to engage all students equally and in a participatory way Number of teachers whose training included methods in how to engage all students equally and in participatory way Number of teachers 100% Gender New Teacher survey Tool required All stages
3.12 Appropriateness of teaching methods to the age, developmental level, language, culture, capacities, and needs of learners Scale 1-5 (1 = low, 5 = high) 5 NA New Classroom observation World Bank's open-source classroom observation tool Teach All stages
3.13 Percentage of teachers who use structures or routines to manage classroom interactions more effectively Number of teachers who demonsrate effective use of structures or routines for managing classroom interactions Number of teachers 100% Gender New Classroom observation World Bank's open-source classroom observation tool Teach All stages
3.14 Frequency of parental engagement in communications that inform them of learning content and teaching methods Number of parent-teacher engagement sessions Per year To be defined by program NA New program documentation No tool required; INEE MS and indicator definitions sufficient All stages
Assessment of Learning Outcomes (T&L Std 4)

Appropriate methods are used to evaluate and validate learning outcomes.
3.15 Percentage of teachers capable of assessing learning progress Number of teachers who are trained in and use continuous student formative learning assessments Number of teachers 100% Gender New Classroom observation World Bank's open-source classroom observation tool Teach All stages
3.16 Degree of use of accreditation, certification, and recognition Measures whether students' learning achievements are formally recognized through accreditation, certification, or some other form of recognition. This is particularly relevant when completing levels, such as primary or secondary Scale 1-5 (1 = low, 5 = high) 5 NA New Program documentation No tool required; INEE MS and indicator definitions sufficient All stages
3.17 Learning assessments are available in first languages Number of languages available for assessments Number of first languages 100% NA New program documentation No tool required; INEE MS and indicator definitions sufficient All stages