المعيار رقم 3 :المرافق والخدمات

إن مرافق التعليم تشجع سلامة ورفاهية المتعلمين والمعلمين وغيرهم من الهيئة التعليمية، وتتصل بخدمات الصحة والتغذية والحماية والخدمات النفسية - الإجتماعية.

اخلطوات الرئيسية

أماكن ومباني التعليم آمنة ومتاحة لجميع المتعلمين والمعلمين وغيرهم من الهيئة التعليمية

أنظر للملاحظات الارشادية:

بيئات التعلّم الموقتة والدائمة صالحة، ومعدلة أو مستبدلة كما يلزم بتصميم وبناء مقاوم للكوارث

أنظر للملاحظات الارشادية:

مساحات التعليم معلمة بحدود حمائية مرئية وإشارات واضحة

البنى المادية المستعملة لأماكن التعلّم مناسبة للموقع وتشمل مساحات ملائمة للصفوف، الإدارة، ومرافق الترفيه والصرف الصحي

أنظر للملاحظات الارشادية:

مساحة الصف وترتيبات الجلوس ملبية للنسب المتفق عليها للمساحة المخصصة لكل متعلم ومعلم بغية تشجيع المنهجيات المشتركة والمقاربات المرتكزة على المتعلّم

أنظر للملاحظات الارشادية:

أعضاء المجتمع، بما في ذلك الشباب، مشاركون في بناء وصيانة البيئة التعلميّة

أنظر للملاحظات الارشادية:

كميات مناسبة من المياه السليمة ومرافق الصرف الصحي الملائمة متوافرة للنظافة الشخصية والحماية، وتأخذ في الاعتبار الجنس والعمر والأشخاص من ذوي الحاجات الخاصة

أنظر للملاحظات الارشادية:

تعليم للصحة والنظافة يرتكز على المهارات مشجع في بيئة التعلّم

أنظر للملاحظات الارشادية:

خدمات تغذية وصحة ترتكز على المدرسة متوافرة للتعامل مع الجوع والمعوقات الأخرى للتعلّم الفعّال والتنمية

أنظر للملاحظات الارشادية:

المدارس ومساحات التعلم مرتبطة بخدمات حماية الطفل والصحة والتغذية والخدمات النفسية - الإجتماعية

أنظر للملاحظات الارشادية:

املالحظات اإلرشادية
1
الموقع

ينبغي لمرافق التعليم أن تبنى أو يعاد بناؤها أو تغيير مكانها الى مواقع تشجع الإنصاف والسلامة الجسدية للمتعلمين والمعلمين وغيرهم من الهيئة التعليمية.

من المهم النظر في ما إذا كان ينبغي إعادة استخدام مواقع مرافق التعليم الموجودة قبل حالة الطوارىء. إن إعادة بناء الهياكل المادية في أماكنها السابقة يمكن أن يواصل التمييز ضد مجموعات معيّنة ضمن المجتمع المحلي أو قد يعرض المتعلمين لخطر حصول كارثة طبيعية. إن التقويمات الحذرة للنزاعات وأخطار الكوارث أمر جوهري. ينبغي لهذه أن تشمل استشارات مع ممثلي السلطات الوطنية ومجموعة كبيرة من أعضاء المجتمع المحلي، وخاصة المجموعات الهشة. يمكنها أن توفر معلومات قيمة عن أماكن ممكنة لبناء المرافق التعليمية. إن التعاون مع قطاعات أخرى (مثل تنسيق وإدارة المخيمات، والملاجىء والصحة) أمر أساسي لضمان أن المدارس ومرافق التعليم قريبة من منازل المتعلمين ومن الخدمات الأخرى

العودة للاعلى
2
.الهيكل، والتصميم والبناء

من المهم النظر في العناصر الآتية في الاعتبار عند تصميم وبناء مرافق تعليم موقتة ودائمة.

  • اختيار موقع سليم: السلامة البنيوية لمباني المدرسة المتضررة تحتاج الى تقويم من أخصائيين مؤهلين، والأولوية تحدد لإعادة إشغال الأبنية، إصلاحها، تحصينها أو استبدالها، استناداً الى الحاجة والكلفة.
  • تصميم وبناء جامع ومقاوم للكوارث: ينبغي تطبيق معايير قانون البناء والتخطيط الدولي للمدارس (أو القوانين المحلية عندما تكون ذات معايير أعلى) على أعمال البناء الموقتة والدائمة. ينبغي لمرافق المدرسة أن تصمم وتبنى وتصان لتكون مقاومة للأخطار والتهديدات المعروفة مثل النيران والعواصف والهزات الأرضية والانزلاقات الأرضية. ينبغي لجهود إعادة البناء أن تضمن أن الذهاب الى المدرسة لن يعرّض المتعلمين، المعلمين أو غيرهم من الهيئة التعليمية لأخطار يمكن تجنبها؛ ينبغي للتصميم والبناء أن يضمنا الإضاءة المناسبة والتهوئة والتدفئة (كما هو مناسب) لتشجيع التعليم النوعي وبيئة التعلّم.
  • ما إذا كان يمكن صون المبنى عبر السلطات المحلية والمجتمع المحلي بتكلفة محتملة: ينبغي استخدام المواد المشتراة محلياً والعمالة المحلية لبناء الهيكل حيثما هناك جدوى. ينبغي اتخاذ خطوات لضمان أن الهياكل فعّالة من ناحية التكلفة وأن الميزات المادية (مثل الأسطح والأرضيات) متينة.
  • الموازنة الموجودة، الإستخدامات الراهنة أو الطويلة الأجل الممكنة، ومشاركة المجتمعات المحلية ومخططي ومديري التعليم.

يمكن الهياكل أن تكون موقتة، شبه دائمة، دائمة، ملحقة أو متحركة. إن مشاركة أعضاء مجموعات متأثرة بشكل مختلف بحالة الطوارىء في النشاطات المشتركة، مثل بناء وصيانة المدارس، يمكن أن يدعم تخفيف النزاع

العودة للاعلى
3
الأشخاص من ذوي الاشخاص ذوي الاعاقه

إن حاجات الناس من ذوي الحاجات الخاصة الجسدية والبصرية ينبغي النظر فيها بعناية في تصميم مرافق التعليم. تحتاج المداخل والمخارج الى استيعاب الناس ممن يستخدمون الكراسي المتحركة أو غيرها من معدات المساعدة على التحرك. كذلك ينبغي لمساحة الصف والأثاث ومرافق المياه والصرف الصحي أن تلبي حاجات الأشخاص من ذوي الحاجات الخاصة. عند تحديد الأماكن وإعادة بناء مرافق التعليم، يوصى بالتعاون على المستويين المحلي والوطني مع منظمات تمثّل الأشخاص من ذوي الحاجات الخاصة، وأهالي التلاميذ من ذوي الحاجات الخاصة والشباب من ذوي الحاجات الخاصة.

تصميم وصيانة مساحات التعلّم: ينبغي لمرافق التعليم أن تكون مصممة ببناء على تفكير متأن بمن يستعمل مساحات التعلّم، وكيف. تحتاج المساحات الى أن تكون مناسبة للجنس، العمر، القدرة الجسدية والاعتبارات الثقافية لكل المستخدمين. ينبغي وضع معيار واقعي محلي للسعة القصوى للصف. ينبغي ترك مساحة كافية، إذا أمكن، لصفوف إضافية إذا زاد الإلتحاق، لإتاحة خفض متدرج في استخدام دوامات متعددة. تحتاج المداخل والمخارج الى أن تسمح للتلاميذ والمعلمين وغيرهم من الهيئة التعليمية للخروج بسلامة في حال الطوارىء.

إن هيكل المبنى، بما في ذلك مرافق الصرف الصحي، والأثاث، بما في ذلك الطاولات والكراسي والألواح ينبغي صيانتها دورياً. يمكن لأعضاء المجتمع المحلي ولجنة التعليم المجتمعي أن يساهموا في صيانة مساحات التعلّم عبر تقديم اليد العاملة، الوقت، أو المواد

العودة للاعلى
4
تصميم وصيانة مساحات التعلم

ينبغي لمرافق التعليم أن تكون مصممة ببناء على تفكير متأن بمن يستعمل مساحات التعلّم، وكيف. تحتاج المساحات الى أن تكون مناسبة للجنس، العمر، القدرة الجسدية والاعتبارات الثقافية لكل المستخدمين. ينبغي وضع معيار واقعي محلي للسعة القصوى للصف. ينبغي ترك مساحة كافية، إذا أمكن، لصفوف إضافية إذا زاد الإلتحاق، لإتاحة خفض متدرج في استخدام دوامات متعددة. تحتاج المداخل والمخارج الى أن تسمح للتلاميذ والمعلمين وغيرهم من الهيئة التعليمية للخروج بسلامة في حال الطوارىء.

إن هيكل المبنى، بما في ذلك مرافق الصرف الصحي، والأثاث، بما في ذلك الطاولات والكراسي والألواح ينبغي صيانتها دورياً. يمكن لأعضاء المجتمع المحلي ولجنة التعليم المجتمعي أن يساهموا في صيانة مساحات التعلّم عبر تقديم اليد العاملة، الوقت، أو المواد

العودة للاعلى
5
مرافق الصرف الصحي

ينبغي أن تتوافر ضمن أو قرب بيئة التعلم. التعاون مع قطاع الماء والصرف الصحي مهم لتحقيق ذلك. الصرف الصحي يتضمن:

  • مرافق التخلص من النفايات الصلبة، مثل حاويات ومستوعبات النفايات؛
  • مرافق الصرف، مثل حفر التصريف وأقنية الصرف؛
  • المياه المناسبة للنظافة الشخصية والمراحيض النظيفة.

ينبغي لمرافق الصرف الصحي أن تكون متاحة للأشخاص من ذوي الحاجات الخاصة وينبغي أن تحفظ الخصوصية والكرامة والسلامة. ينبغي لأبواب المراحيض أن تقفل من الداخل. لمنع التحرش والإعتداء الجنسي، ينبغي وجود مراحيض منفصلة للفتيان/الرجال، والفتيات/النساء في أماكن آمنة، ملائمة، وسهلة الوصول. تدعو المبادىء التوجيهية من “اسفير” الى وجود مرحاض واحد لكل ٣٩ فتاة ومرحاض واحد لكل ٦٠ فتى. إذا لم يكن في الإمكان توفير مراحيض منفصلة من البداية، يمكن اتخاذ تدابير لتفادي استخدام الفتيات والفتيان للمراحيض في الوقت نفسه. إذا لم تكن المراحيض موجودة ضمن موقع التعلّم، يمكن تحديد المرافق المجاورة ومراقبة استخدام الأطفال لها

ينبغي توفير المواد الصحية والثياب الملائمة تقليدياً، عند الضرورة، للفتيات المتعلمات ليتمكن من المشاركة بشكل كامل في التعلّم

العودة للاعلى
6
تشجيع المياه الآمنه والنظافة

ينبغي أن يكون لدى بيئات التعلّم مصدر للمياه السليمة وينبغي توفير الصابون. إن ممارسات النظافة، مثل غسل اليدين والوجه، ينبغي دمجها كنشاطات يومية. تدعو المبادىء التوجيهية من “اسفير” للحد الأدنى لكميات المياه في المدارس الى توفير ٣ ليترات من المياه لكل تلميذ للشرب وغسل اليدين يومياً

العودة للاعلى
7
خدمات الصحة والتغذية المرتكزة على المدرسة

إن برامج الصحة والتغذية المرتكزة على المدرسة تربط التعليم بموارد أخرى في قطاعات الصحة، التغذية، والصرف الصحي. تتعامل مع معوقات التعلّم وتشجع النمو الصحي. البرامج يمكن أن تشمل:

  • برامج التغذية المدرسية للتعامل مع حاجات الجوع؛
  • التخلص من الديدان لمعالجة العدوى الطفيلية؛
  • برامج الوقاية من الأمراض المعدية (مثل الحصبة والإسهال وفيروس نقص المناعة البشري و“الأيدز”)؛
  • توفير مكملات التغذية الدقيقة (مثل الفيتامين أ، الحديد واليود).

 

ينبغي للبرامج أن تتبع مبادىء توجيهية معترف بها مثل المبادىء التوجيهية لبرنامج الغذاء العالمي حول التغذية المدرسية. من المهم التنسيق مع قطاعات الصحة والتغذية

العودة للاعلى
8
الوصول الى الخدمات المحلية والإحالات

يمكن للمعلمين وغيرهم من الهيئة التعليمية استخدام الإحالات للخدمات المحلية لدعم وتشجيع الرفاهية الجسدية والنفسية - الاجتماعية والعاطفية للمتعلمين. ينبغي تدريبهم للتعرف على إشارات العسر الجسدي أو النفسي - الإجتماعي وهموم الحماية الأخرى، مثل الأطفال الذين فصلوا عن عائلاتهم. ينبغي أن يتقاسموا المعلومات حول التهديدات لرفاهية المتعلمين مع الشركاء ذوي الصلة من قطاعات الخدمات الأخرى.

لضمان أن نظام الإحالة يعمل بفعالية، ينبغي انشاء روابط رسمية مع الخدمات الخارجية. قد تشمل الخدمات الإستشارة، الخدمات النفسية - الإجتماعية والقانونية للناجين من العنف الجنسي والمبني على الجندر، والخدمات الاجتماعية لحالات الاستغلال والتجاهل المشتبه فيها. إن الأطفال الذين كانوا مرتبطين بمجموعات مسلحة وقوات مسلحة قد يحتاجون الى مساعدة لاقتفاء أثر عائلاتهم ولم شملهم

العودة للاعلى

مصادر

Related Resources
مجموعة أدوات

الصـحــة الجنسـيـة واالنجـابيــة للمراھقين حزمة ادوات لألوضاع االنسانية

نشره
مؤسسه انقاذ الطفل
صندوق الأمم المتحدة للسكان

تقدم حزمة ادوات الصحة الجنسية واالنجابية للمراھقين لالستخدام في الظروف االنسانية معلومات وتوجيھѧات لمناصѧرة الصѧحة الجنسية واالنجابية للمراھقين ولتنفيذ تداخالت الصحة الجنسية واالنجابية التي تشمل المراھقين.

الانجليزيه
العربية
الفرنسيه
الاسبانيه
دليل / كتيب / دليل

لبناء مدارس أكثر أماناً مالحظات إرشادية

نشره
الشبكة المشتركة بين الوكالات للتعليم في حالات الطوارئ
,
Global Facility for Disaster Reduction and Recovery

تقدم املالحظات اإلرشادية لبناء مدارس أكثر أمانا ٬ إطار عمل من املبادئ اإلرشادية و التطورات العامة لوضع خطة محددة السياق للتطرق لهذه الثغرة الهامة أال وهي تأمني التعليم للجميع )EFA ) وحتقيق أهداف التنمية األلفية )MDGs )عبر البناء القادر على مجابهة الكوارث وحتصني املباني املدرسية.

العربية
الاندونيسيه
الصينيه (مندرين)
الانجليزيه
الفرنسيه
الهنديه
الاسبانيه
مجموعة أدوات

مجموعة أدوات لإدماج إدارة النظافة الصحية في أثناء فترة الحيض ) MHM ( مع الاستجابة الإنسانية

نشره
International Rescue Committee (IRC)

هدف مجموعة أدوات إدارة النظافة الصحية في أثناء فترة الحيض في حالات الطوارئ إلى توفیر إرشادات مبسطة لدعم المنظمات وال یئات التي تسعی إلی الاندماجت بسرعة في البرامج القائمة عبر القطاعات والمراحل.

الانجليزيه
الفرنسيه
الاسبانيه
العربية

المؤشرات

Untitled Spreadsheet
مجال آيني معيار آيني متطلبات المؤشر/البرنامج شرح البسط المقام الهدف التصنيف مصدر المؤشر مصدر البيانات الأدوات المتوفرة مرحلة الأزمة كيف تم تكييف (توطين) المؤشر أو وضع سياقه ؟ لماذا ؟ أداة تستخدم لجمع البيانات (إضافة رابط) مصدر البيانات اسلوب جمع البيانات نوعية البيانات استخدام البيانات تغذية راجعة اضافية
الحصول على التعليم وبيئة التعلم المساواة في الحصول على التعليم (المعيار 1 للحصول على التعليم وبيئة التعلم)

يتمتع جميع الأفراد بفرصة الوصول إلى فرص التعليم جيدة وذات الصلة.
2.1 معدل الحضور الصافي عدد الأطفال في سن الدراسة المتضررين بالأزمة والذين ذهبوا إلى المدرسة خلال الأسبوع الأكاديمي السابق عدد الأطفال في سن الدراسة المتضررين بالأزمة 100% مستوى التعليم
النوع الاجتماعي
العرق
اللغة الأم
خُمس الثروة
الإعاقة
وضع النزوح
كما تقتضي الحاجة
OCHA Indicator Registry الإبلاغات من الحكومة أو المجموعة والاستبيانات المبنية على المدرسة أو العائلات وآليات المراقبة والتقييم وسجلات المدارس الاستبيانات الديموغرافية والصحية (DHS) جميع المراحل
2.2 النسبة المئوية للطلاب المستوفين مستويات الإتقان الدنيا في القراءة والرياضيات، و/أو يبدون تقدمًا ملحوظًا في مهارات الأكاديمية و/أو المهنية و/أو التعلم الاجتماعي والعاطفي يعتمد ما يحدد التقدم الكافي في مخرجات التعلّم يعتمد على عوامل عديدة، مثل سياق أثناء حالات الطوارئ والفئة العمرية وأهداف البرنامج. سيحتاج هذا المؤشر إلى وضعه في السياق وفقًا لعوامل محدّدة. عدد الطلاب المستوفون مستويات الإتقان الدنيا في القراءة والرياضيات، و/أو يبدون تقدًما ملحوظًا في المهارات الأكاديمية و/أو المهنية و/أو مهارات التعلم الاجتماعي والعاطفي عدد الطلاب 100% مستوى التعليم
النوع الاجتماعي
العرق
اللغة الأم
خُمس الثروة
الإعاقة
وضع النزوح
كما تقتضي الحاجة
جديد تدابير مخرجات التعلّم INEE Measurement Library عندما يبدأ تنفيذ البرنامج
الحماية والرفاهية (المعيار 2 للحصول على التعليم وبيئة التعلم)
 
تعدّ بيئات التعلم آمنة وسليمة، وتعزز الحماية ولرفاهية المتعلقة بالصحة النفسية والاجتماعية لدى المتعلمين والمعلمين والعاملين الآخرين في التعليم.
2.3 النسبة المئوية لمساحات التعليم المستهدفة التي تضم أنشطة الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال والتي تلبي على الأقل ثلاثًا من الخصائص الأربع التالية: أ) منظمة، ب) موّجهة نحو الهدف، ج) مدعومة بأدلّة، د) تستهدف وتلائم مع مجموعات فرعية مختلفة من الأطفال المستضعفين يعكس المؤشر توفير خدمات دعم نفسي اجتماعي شاملة للأطفال المحتاجين، مقابل الأنشطة "السطحية" غير المنظّمة والتي لا يُتوقع أن ينتج عنها مخرجات على مستوى جيد. يجب أن يضم التدخل للدعم النفسي والاجتماعي على الأقل ثلاثًا الخصائص الأربع التالية: أ) منظّمة، ب) موّجهة نحو الهدف، ج) مدعومة بأدلّة، د) تستهدف وتلائم مع مجموعات فرعية مختلفة من الأطفال المستضعفين. عدد مساحات التعليم المستهدفة التي تشمل أنشطة الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال والتي تلبي على الأقل ثلاثًا من الخصائص الأربع التالية: أ) منظّمة، ب) موجّهة نحو الهدف، ج) مدعومة بأدلّة، د) تستهدف وتلائم مع مجموعات فرعية مختلفة من الأطفال المستضعفين عدد مساحات التعليم المستهدفة 100% يمكن تصنيفها كما يلي أ) و ب) و ج) و د)

الرسمية مقابل غير الرسمية منها
جديد توثيق البرنامج وسياسات المدرسة وملاحظات المدرسة. يمكن أن تستند الأرقام المزوّدة على الاستبيانات أو التقديرات. يجب أن تكون المرجعية لمعايير الدولية لتوفير خدمات الدعم النفسي والاجتماعي، أو في حال عدم توفر تلك الخدمات، يجب الرجوع إلى معايير وتوجيهات آيني. الأداة المطلوبة جميع المراحل
2.4 النسبة المئوية للمساحات التعليمية المستهدفة مع عمليات/تدابير الحدّ من خطر الكوارث المطبّقة وجود خطط الاستعدادية لحالات الطوارئ محدّثة وعلى مستوى المدارس، أو إجراء تدريبات محاكاة على سبيل المثال عدد المساحات التعليمية المستهدفة التي تتبنى وتطبّق سياسات/ممارسات الحدّ من خطر الكوارث عدد مساحات التعليم المستهدفة 100% الرسمية مقابل غير الرسمية منها OCHA Indicator Registry توثيق البرنامج وسياسات المدرسة وملاحظات المدرسة الأداة المطلوبة جميع المراحل
2.5 النسبة المئوية للأطفال والمعلّمين وغيرهم من طاقم العمل الذين يبلغون عن شعورهم بالأمان في المدرسة وفي طريقهم من/إلى المدرسة عدد الأطفال والمعلّمين وغيرهم من طاقم العمل الذين يبلغون عن شعورهم بالأمان في المدرسة وفي طريقهم من/إلى المدرسة عدد الأطفال والمعلّمين وغيرهم من طاقم العمل في المدرسة 100% الأطفال/ المعلمون/غيرهم من طاقم العمل
مستوى التعليم
النوع الاجتماعي
العرق
اللغة الأم
خمس الثروة
الإعاقة
وضع النزوح
كما تقتضي الحاجة
جديد استطلاع الطلاب وطاقم العمل الأداة المطلوبة جميع المراحل
المرافق والخدمات (المعيار 3 للحصول على التعليم وبيئة التعلم)

تعزز المرافق في الأماكن التعليمية من سلامة ورفاهية المتعلمين والمعلمين والعاملين الآخرين في التعليم، وترتبط بالخدمات الصحية والغذائية والنفسية والاجتماعية وخدمات الحماية.
2.6 النسبة المئوية لمساحات التعليم المستهدفة التي تستوفي الوصول إلى التعليم في حالات الطوارئ ومعايير الجودة والسلامة للبنى التحتية عدد المساحات التعليم المستهدفة التي تستوفي الوصول إلى التعليم في حالات الطوارئ ومعايير الجودة والسلامة للبنى التحتية عدد مساحات التعليم المستهدفة 100% الرسمية مقابل غير الرسمية منها OCHA Indicator Registry قوائم جرد مساحات التعليم توثيق البرنامج وإبلاغ المجموعة ونظام إدارة التعليم والمعلومات (EMIS) ملاحظات إرشادية حول بناء مدرسة أكثر أمانًا جميع المراحل
2.7 النسبة المئوية لمساحات التعليم التي تحتوي على مرافق للمياه والصرف الصحي والنظافة وتراعي النوع الاجتماعي والإعاقة عدد المساحات التعليمية التي تحتوي على مرافق للمياه والصرف الصحي والنظافة وتراعي النوع الاجتماعي والإعاقة عدد مساحات التعليم المستهدفة 100% الرسمية مقابل غير الرسمية منها OCHA Indicator Registry قوائم جرد مساحات التعليم توثيق البرنامج وإبلاغ المجموعة ونظام إدارة التعليم والمعلومات (EMIS) UNRWA Education in Emergencies Indicator Bank, page 19 جميع المراحل
2.8 النسبة المئوية لمساحات التعليم المستهدفة التي تقدّم وجبات طعام في المدرسة عدد مساحات التعليم المستهدفة التي تقدم وجبات طعام في المدرسة عدد مساحات التعليم المستهدفة 100% الرسمية مقابل غير الرسمية منها جديد توثيق البرنامج لا توجد حاجة للأدوات، ويعدّ الحدّ الأدنى لمعايير آيني وتعريفات المؤشر كافية جميع المراحل
2.9 النسبة المئوية لمساحات التعليم المستهدفة التي تقدم إحالات لخدمات خاصة صحية ونفسية واجتماعية وخدمات الحماية عدد مساحات التعليم المستهدفة التي تقدم إحالات لخدمات خاصة صحية ونفسية واجتماعية وخدمات الحماية عدد مساحات التعليم المستهدفة 100% الرسمية مقابل غير الرسمية منها جديد توثيق البرنامج لا توجد حاجة للأدوات، ويعدّ الحدّ الأدنى لمعايير آيني وتعريفات المؤشر كافية جميع المراحل

Standard 3: Facilities and Services

Education facilities promote the safety and well-being of learners, teachers and other education personnel and are linked to health, nutrition, psychosocial and protection services.

Key Actions

Learning sites and structures are safe and accessible for all learners, teachers and other education personnel

See Guidance Notes:

Temporary and permanent learning environments are repaired, retro-fitted or replaced as needed with disaster-resilient design and construction

See Guidance Notes:

Learning spaces are marked by visible protective boundaries and clear signs.

Physical structures used for learning sites are appropriate for the situation and include adequate space for classes, administration, recreation and sanitation facilities

See Guidance Notes:

Class space and seating arrangements meet agreed ratios of space per learner and teacher in order to promote participatory methodologies and learner-centred approaches

See Guidance Notes:

Community members, including young people, participate in the construction and maintenance of the learning environment

See Guidance Notes:

Adequate quantities of safe water and appropriate sanitation facilities are provided for personal hygiene and protection, taking into account sex, age and people with disabilities

See Guidance Notes:

Skills-based health and hygiene education is promoted in the learning environment

See Guidance Notes:

School-based health and nutrition services are available to address hunger and other barriers to effective learning and development

See Guidance Notes:

Schools and learning spaces are linked to child protection, health, nutrition, social and psychosocial services

See Guidance Notes:

Guidance Notes
1
Location

Education facilities should be built, reconstructed or relocated to sites that promote equity and the physical safety of learners, teachers and other education personnel. It is important to consider whether the sites of education facilities before the emergency should be reused. Rebuilding physical structures in their previous locations may continue discrimination against certain groups within the community or may put learners at risk of natural disaster. Careful conflict and disaster risk assessments are essential. These should include consultations with representatives from national authorities and a wide range of community members, especially vulnerable groups. They can provide valuable information on where educational facilities can be built. Collaboration with other sectors (such as camp coordination and management, shelter and health) is essential to ensure that schools and education facilities are close to learners’ homes and to other services..

Back to Top
2
Structure, design and construction

It is important to consider the following elements in the design and construction of temporary and permanent education facilities.

  • Safe site selection: the structural safety of damaged school buildings needs to be assessed by qualified professionals, and buildings prioritised for re-occupancy, repair, retro-fitting or replacement, based on need and cost.
  • Inclusive and disaster-resistant design and construction: international planning and building code standards for schools (or local codes when they are of a higher standard) should be applied to temporary and permanent construction. School facilities should be designed, constructed and maintained to be resilient in the face of known hazards and threats such as re, storms, earthquakes and landslides. Reconstruction efforts should ensure that going to school will not expose learners, teachers or other education personnel to avoidable risks; design and construction should ensure adequate lighting, cross-ventilation and heating (as appropriate) to promote a quality teaching and learning environment.
  • Whether the structure can be maintained by local authorities and the local community at an affordable cost: locally procured materials and labour should be used to build the structure wherever feasible. Steps should be taken to ensure that structures are cost-effective and that physical features (e.g. roofs, floors) are durable.
  • Available budget, possible current and long-term uses, and involvement of communities and education planners and managers.

Structures may be temporary, semi-permanent, permanent, extensions or mobile. The involvement of members of groups differently affected by the emergency in joint activities, such as construction and maintenance of schools, may support conflict mitigation.

Back to Top
3
People with disabilities

The needs of people with physical and visual disabilities should be carefully considered in the design of education facilities. Entrances and exits need to accommodate people in wheelchairs or using other assisted-mobility devices. Classroom space and furniture, and water and sanitation facilities, should meet the needs of people with disabilities. When identifying sites and reconstructing education facilities, cooperation at local and national levels is recommended with organisations representing people with various types of disability, parents of children with disabilities and youth with disabilities.

Back to Top
4
Design and maintenance of learning spaces

Education facilities should be designed giving careful thought to who uses the learning space, and how. Spaces need to be appropriate to the sex, age, physical ability and cultural considerations of all users. A locally realistic standard should be set for maximum class size. Enough space should be allowed, if possible, for additional classrooms if enrolment increases, to enable a progressive reduction in the use of multiple shifts. Entrances and exits need to allow students, teachers and other education personnel to exit safely in an emergency.

The building structure, including sanitation facilities, and furniture, including desks, chairs, blackboards, should be maintained regularly. Members of the community and the community education committee can contribute to the maintenance of the learning spaces with labour, time or materials.

Back to Top
5
Sanitation facilities

Sanitation facilities should be available within or close to the learning environment. Collaboration with the water and sanitation sector is important in achieving this. Sanitation includes:

  • solid waste disposal facilities, such as containers and waste pits;
  • drainage facilities, such as soak pits and drainage channels;
  • adequate water for personal hygiene and to clean toilets.

Sanitation facilities should be accessible for persons with disabilities and should maintain privacy, dignity and safety. Toilet doors should lock from the inside. To prevent sexual harassment and abuse, separate toilets for boys/men and girls/women should be located in safe, convenient and easily accessible places. Sphere guidelines for school toilets call for one toilet for every 30 girls and one toilet for every 60 boys. If provision of separate toilets is not initially possible, arrangements can be made to avoid girls and boys using the toilets at the same time. If toilets are not located within the learning site, nearby facilities can be identified and children’s use of them monitored.

Sanitary materials and culturally appropriate clothing, if necessary, should be provided to female learners so that they can participate fully in learning.

Back to Top
6
Safe water and hygiene promotion

Learning environments should have a safe water source and should provide soap. Hygiene practices, such as hand and face washing, should be incorporated as daily activities. Sphere guidelines for minimum water quantities in schools call for 3 litres of water per student per day for drinking and hand washing.

Back to Top
7
School-based health and nutrition services

School-based health and nutrition programmes link education with resources in the health, nutrition and sanitation sectors. They address barriers to learning and promote healthy development. Programmes may include:

  • school feeding programmes to address hunger needs;
  • de-worming to treat parasitic infections;
  • communicable disease prevention programmes (such as for measles, diarrhoea, HIV and AIDS);
  • provision of micronutrient supplements (such as vitamin A, iron and iodine).

Programmes should follow recognised guidelines such as the World Food Programme’s guidelines on school feeding. Coordination with the health and nutrition sectors is important.

Back to Top
8
Access to local services and referrals

Teachers and other education personnel can use referrals to local services to support and promote learners’ physical, psychosocial and emotional well-being. They should be trained to recognise signs of physical or psychosocial distress and other protection concerns, such as children who have been separated from their families. They should share information on threats to learners’ well-being with relevant partners from other service sectors.

To ensure that the referral system operates effectively, formal links with outside services should be established. Services may include counselling, psychosocial and legal services for survivors of sexual and gender-based violence, and social services for suspected cases of abuse or neglect. Children formerly associated with armed forces and armed groups may need help with family tracing and reunification.

Back to Top

Supporting Resources

Supporting Resources
Manual/Handbook/Guide

Compendium of WASH in Schools Facilities in Emergencies

Published by
United Nations Children's Fund (UNICEF)

The purpose of this compendium is to collate knowledge on emergency interventions that deliver WASH-related health benefits while minimizing disruption to education opportunities. The compendium describes preparedness activities and responses to past emergencies. The compendium also describes the planning process for a potential intervention and different WASH in emergency scenarios. 

English
Manual/Handbook/Guide

Disaster and Emergency Preparedness: Guidance for Schools and Activity Guide

Published by
World Bank
,
International Finance Corp

This document is a resource for school administrators and teachers to serve as a basis for policy development. An accompanying Activity Guide serves as a resource for classroom activities and awareness-raising for students and communities.

English
White Paper

Disaster Prevention: A Safe Foundation for Full Inclusion

Published by
United Nations Office for Disaster Risk Reduction (UNDRR)

White paper on disaster prevention, with a focus on a safe foundation for full inclusion.The World Education Forum’s Dakar Framework for Action: Education for All (EFA) (UNESCO, 2000) acknowledged that natural hazards pose significant challenges to countries in meeting their EFA goals, and would require international level support. 

English
Manual/Handbook/Guide

Guidelines for Child Friendly Spaces in Emergencies

Published by
Global Education Cluster
Inter-agency Network for Education in Emergencies (INEE)

The purpose of these principles is to give practical guidance to the field teams that establish CFSs in different types of emergencies and contexts.

English
Manual/Handbook/Guide

INEE Guidance Notes on Safer School Construction

Published by
Inter-agency Network for Education in Emergencies (INEE)
,
Global Facility for Disaster Reduction and Recovery

These guidance notes have been developed for policymakers and planners of local, regional and national government bodies and all other organizations interested or engaged in enhancing the safety of school populations and the resiliency of the buildings they occupy.

Arabic
Bahasa Indonesia
Chinese (Mandarin)
English
French
Hindi
Spanish
Manual/Handbook/Guide

Learning Spaces and School Facilities

Published by
UNESCO International Institute for Education Planning (UNESCO-IIEP)

This chapter contains a series of strategies to ensure access to safe learning spaces and provide for children's daily basic needs during school hours as well as an excerpt of the Immediately, Sooner, Later Matrix of Response focused on site selection, shelter and furniture (p. 156)

English
Toolkit

Safe Healing and Learning Spaces Toolkit

Published by
International Rescue Committee (IRC)

The SHLS Toolkit provides frontline humanitarian staff with practical implementation guidance, adaptable sample tools, comprehensive training materials, and scripted instructional content. Resources are provided for a 9-month program, and applicable in both rural and urban areas, based on locally-defined needs and priorities. 

Arabic
English
French
Greek
Manual/Handbook/Guide

School Safety

Published by
Government of India, Ministry of Home Affairs

This is a handbook for administrators, education officers, emergency officials, school principals and teachers in developing a School Safety Program to create a safe learning environment for the children. 

English
Manual/Handbook/Guide

Water, Sanitation and Hygiene for Schoolchildren in Emergencies: A guidebook for teachers

Published by
United Nations Children's Fund (UNICEF)

This guidebook provides information that every child needs to know about safe water, sanitation and hygiene behaviors that will help them to stay healthy and avoid life-threatening diseases. The guide gives ideas on how to promote and teach good practices in the school and the community.

English

Indicators

Untitled Spreadsheet
INEE Domain INEE Standard Indicator/Program Requirements Clarification Numerator Denominator Target Disaggregation Source of Indicator Source of Data Available Tool Crisis Phase
Access and Learning Environment Equal Access (A&L Std 1)

All individuals have access to quality and relevant education opportunities.
2.1 Net attendance rate Number of crisis-affected school-age children who attended school during the previous academic week Number of crisis-affected school-age children 100% Level of education
Gender
Ethnicity
Mother tongue
Wealth quintile
Disability
Displacement status
As relevant
OCHA Indicator Registry Government or cluster reporting, school or household-based surveys, M&E mechanisms, school records DHS All stages
2.2 Percentage of students who meet minimum proficiency levels in reading and mathematics, and/or demonstrate adequate progress in academic, vocational, and/or social and emotional learning (SEL) skills What defines adequate progress in learning outcomes depends on many factors, such as emergency context, age group, and program aims. This indicator is one that will need to be contextualized according to identified factors. Number of students who meet minimum proficiency levels in reading and mathematics, and/or demonstrate adequate progress in academic, vocational, and/or SEL skills Number of students 100% Level of education
Gender
Ethnicity
Mother tongue
Wealth quintile
Disability
Displacement status
As relevant
New Learning outcome measures INEE Measurement Library Once program implementation has begun
Protection & Well-being (A&L Std 2)

Learning environments are secure and safe, and promote the protection and the psychosocial well-being of learners, teachers, and other education personnel.
2.3 Percentage of targeted learning spaces featuring psychosocial support (PSS) activities for children that fulfil at least three out of the four following attributes: a) structured, b) goal-oriented, c) evidence-informed, d) targeted and tailored to different sub-groups of vulnerable children This indicator reflects the provision of holistic PSS services to children in need, as opposed to "shallow," unstructured activities that are unlikely to yield outcome-level results. The PSS intervention will have to feature at least three of the four following attributes: a) structured, b) goal-oriented, c) evidence-informed, d) targeted and tailored to different sub-groups of vulnerable children. Number of targeted learning spaces featuring PSS activities for children that fulfil at least three of the four following attributes: a) structured, b) goal-oriented, c) evidence-informed, d) targeted and tailored to different sub-groups of vulnerable children Number of targeted learning spaces 100% Could be disaggregated by a), b), c), and d)

Formal vs non-formal
New Program documentation, school policies, school observations. Figures provided can be based on surveys or estimates. Reference should be made to in-country standards for provision of PSS services, or, if the latter do not exist, refer to INEE standards and guidelines. Tool required All stages
2.4 Percentage of targeted learning spaces with disaster risk reduction (DRR) processes/measures in place Existence of up-to-date school-level contingency/emergency preparedness plans, or conduction of simulation drills for example Number of targeted learning spaces adopting and operationalizing DRR policies/practices Number of targeted learning spaces 100% Formal vs non-formal OCHA Indicator Registry Program documentation, school policies, school observations Tool required All stages
2.5 Percentage of children, teachers, and other staff who report feeling safe in school and on the way to/from school Number of children, teachers, and other staff who report feeling safe in school and on the way to/from school Number of children, teachers, and other staff in school 100% Children/teachers/other staff
Level of education
Gender
Ethnicity
Mother tongue
Wealth quintile
Disability
Displacement status
As relevant
New Survey of students and staff Tool required All stages
Facilities & Service (A&L Std 3)

Education facilities promote the safety and well-being of learners, teachers, and other education personnel and are linked to health, nutrition, psychosocial, and protection services.
2.6 Percentage of targeted learning spaces that meet EiE access, quality, and safety standards for infrastructure Number of targeted learning spaces meeting EiE access, quality, and safety standards for infrastructure Number of targeted learning spaces 100% Formal vs non-formal OCHA Indicator Registry Learning space inventories, program documentation, cluster reporting, EMIS Guidance notes on safer school construction All stages
2.7 Percentage of learning spaces with gender- and disability-sensitive WASH facilities Number of learning spaces with gender- and disability-sensitive WASH facilities Number of targeted learning spaces 100% Formal vs non-formal OCHA Indicator Registry Learning space inventories, program documentation, cluster reporting, EMIS UNRWA Education in Emergencies Indicator Bank, page 19 All stages
2.8 Percentage of targeted learning spaces that offer school meals Number of targeted learning spaces that offer school meals Number of targeted learning spaces 100% Formal vs non-formal New Program documentation No tool required; INEE MS and indicator definitions sufficient All stages
2.9 Percentage of targeted learning spaces that offer referrals to specialized health, psychosocial, and protection services Number of targeted learning spaces that offer referrals to specialized health, psychosocial, and protection services Number of targeted learning spaces 100% Formal vs non-formal New Program documentation No tool required; INEE MS and indicator definitions sufficient All stages