بلال خليفة

مكان الاقامة: سورياBilal Khalifa

المسمى الوظيفي: المنسق الوطني السابق للشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ في سوريا (٢٠٢١-٢٠٢٢) - ومسؤول الصحة النفسية في كيمونكس برنامج مناهل التعليمي

قدّم نفسك للأعضاء الآخرين. أخبرنا عن نفسك، وأعطنا ملخصًا عن عملك أو اهتمامك في مجال التعليم في حالات الطوارئ. 

هناك اهتمام في مناهل بخصوص الدعم النفسي والاجتماعي والتعلم الاجتماعي العاطفي، فأكرّسُ جهداً لمتابعة الأطفال وتحسنهم نفسياً ليكونوا أفضل في التعليم وفي حياتهم، فالواقع الذي يُعاش في سوريا يتطلب جهوداً على المستوى النفسي، فالأطفال شاهدوا الويلات وعاشوا الصدمات نتيجة انعدام الأمن، وكل ذلك يُلقي بآثاره على التعليم، فنجد التأثير العاطفي والمعرفي على الأطفال، فمثلاً وجدنا الأطفال الذين أمسوا يعانون من خوف أو انطواء أو مشكلات في الانتباه والذاكرة.

ما هو العمل المميز الذي تقوم به كممارس في حقل التعليم في حالات الطوارئ؟ يمكنك مشاركة قصة شخصية هنا. 

ألقي تركيزاً على الأطفال والمعلمين ورفاههم ليكونوا بصحة نفسية وتكيف مع الظروف المعاشة الصعبة، بالإضافة إلى أنني أعدّ وأيسر ندوات حوارية بالتعليم والحماية في سوريا في منتدى الحوار للتعليم والحماية، وذلك ليحظى التعليم بحقه في الاهتمام والمناصرة والتوعية، وللمساهمة بحل المشكلات التي تعترض التعليم، وتطويره.

متى ولماذا انضممت إلى الشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ؟ وما هي القيمة الإضافية التي تقدمها عضوية الشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ بالنسبة لك؟

لقد أصبحت عضواً في الآيني منذ عام 2018 وذلك لأن ما تهتم به الآيني هو اهتمامي وعملي، والآيني مرجع رئيس للتعليم في حالات الطوارئ، واستفدت من مواردها وندواتها الكثير، والآيني باب للحوار والعلاقات في التعليم بالعالم.

ما هي مشاركاتك الحالية مع الشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ؟ 

لقد استفدت حقيقة من موارد الآيني وما تقدمه في حقل التعليم من خلال التطبيق العملي ضمن السياق. ومن خلال دوري المنسق الوطني للآيني في سوريا وميسر قناة سوريا في مجتمع الممارسين، فإني أعمل على التواصل مع الأعضاء في سوريا ونشر المصادر المهمة وأحداث الويب وعقد اللقاءات والاجتماعات مع أصحاب المصلحة لمناقشة وتطوير التعليم، بالإضافة إلى التنسيق ودعم الاتصال مع العاملين في التعليم، وتشجيع الحوار.

كيف ترغب أن يتواصل معك أفراد الشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ؟ ما هي المهارات والخبرات و/أو الدعم التقني الذي ترغب بمشاركته أو تقديمه للأعضاء الآخرين و/أو الأمانة العامة للشبكة المشتركة بين الوكالات للتعليم في حالات الطوارئ؟ 

ومن خلال دوري كمنسق وطني للآيني في سوريا أشجع الأعضاء على التواصل والاستزادة من معرفة موارد الآيني وكيفية استخدامها في التعليم، وطرح الأفكار عما يمكن أن نفعله في السياق التعليمي السوري، ولطرح الأسئلة عن العضوية ومجتمع الممارسين وما شابه.

هل لديك مدخلات اخرى تود مشاركته مع أعضاء الشبكة؟ 

الشكر العظيم لكل من يعمل في التعليم، فهي مهمة تستحق التقدير والثناء، وما أود مشاركته أخيراً مع الأعضاء أن يبقوا بخير وصحة ويستمروا في عملهم العظيم في التعليم، والآيني لا تتردد في الإجابة عن الاستفسارات والتساؤلات في حال ورودها من قبلكم، نهتم ونشجع على ذلك.. شكراً

 

ندعوكم لمشاهدة الفيديو التالي من بلال خليفة، منسق الآيني في سوريا، خلال احتفال الشبكة على مرور عشرون عاماً على تأسيسها:

 

تشمل "سلسلة إضاءات على أعضاء الشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ"! على كتابات و/أو صور و/أو مقاطع فيديو، وسيتم عرضها عبر موقع الشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ الإلكتروني، وفي النشرة النصف اسبوعية والنشرات الإخبارية الأخرى، وسنقوم بمشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالشبكة، وذلك من أجل تسليط الضوء على الجهود التي يقوم بها أعضاءنا

يمكن المشاركة من خلال إكمال النموذج التالي وباللغة التي تفضلونها

English | français | español | português | العربية 

يمكن تقديم الطلبات على شكل نص عبر استكمال النموذج أعلاه، أو بشكل فيديو قصير (بحد أقصى 3 دقائق) للإجابة على نفس الأسئلة. انقر على ⁧⁩الدليل التوجيهي⁧⁩ لمعرفة كيفية إنشاء ومشاركة المادة بصيغة فيديو.

إخلاء مسؤولية: تقديم المشاركة لا يعني بالضرورة إدراجها المبادرة. سيتم إعلامك إذا تم اختيار مشاركتك  الشخصية

⁧⁩ في حال وجود أي أسئلة واستفسارات، يُمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني 

memberservices@inee.org